غلام الدين : القطاع المصرفي السوداني الاكثر نموا عربيا خلال العام 2016م

الأقتصاد
762
0

 

أعلن الدكتور غلام الدين عثمان آدم – الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير أن القطاع المصرفي السودان يعتبر الأكثر نموا عربيا خلال العام 2016م مسجلا نسبة نمو بلغت 15.3% حتى نهاية الربع الثالث من العام .
وكشف – في تصريح لـه – حول نتائج مشاركته في المؤتمر المصرفي العربي الذي عقد بالأردن مؤخرا عن أن الصندوق بوصفه عضوا باتحاد المصارف العربية تسلم تقريرا ماليا في هذا الشأن من الدكتور محمد الجراح رئيس مجلس إدارة الاتحاد حول تقييم أداء المصارف العربية خلال العامين 2015 -2016 م، مشيرا الى أن التقرير أثبت تقدم نمو القطاع المصرفي السوداني مقارنة مع المصارف العربية في هذا الصدد .
وهنأ غلام الدين وزارة المالية وبنك السودان والمصارف السودانية على هذا الإنجاز، مشيرا الى أن السودان يعتز بهذا التقرير الذي يعتبر شهادة بحق المصارف السودانية باعتبارها صادرة عن اتحاد مهني متخصص، معربا عن توقعه أن يستمر النمو في القطاع المصرفي في السودان خلال هذا العام خاصة بعد قرار رفع الحظر الاقتصادي الأمريكي عن البلاد وآثاره الاقتصادية الإيجابية المتوقعة، لاسيما على صعيد الاستثمار العقاري.
وثمن دكتور غلام الدين جهود اتحاد المصارف العربية ودوره في ترقية الأداء المصرفي، مشيرا الى نتائج مؤتمر الأردن الأخير وما حققه من فرص للوقوف على الأداء المصرفي وتحدياته عربيا وتبادل التجارب والخبرات بين المشاركين ودفع جهود التنمية المستدامة.
وعبر الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير عن شكره وتقديره لكافة المصارف والبنوك التى ساهمت في مشروعات الإسكان بولايات السودان المختلفة، مشيدا بجهود كل شركاء الصندوق الآخرين من حكومات ولائية وصناديق ومؤسسات واتحادات.
وأضاف وفقا لتقرير الاتحاد العربي للمصارف فإن القطاع المصرفي بالسودان يأتي في المقدمة من حيث النمو يليه القطاع المصرفي القطري الذي نمت موجوداته بنسبة 13.5% حتى نهاية العام 2016م، ثم بالترتيب حسب التقدم في النمو بالقطاع المصرفي كل من فلسطين ومصر ولبنان وليبيا ثم الإمارات وموريتانيا والأردن والمغرب والكويت والسعودية والبحرين وتونس.
فيما أشار تقرير الاتحاد العربي للمصارف الى انخفاض موجودات القطاع المصرفي العماني وتراجع أصول المصارف العراقية بنسبة 21.5% حتى نهاية الربع الثالث 2016م .
ف ع