الانتخابات البريطانية: المحافظون يحققون مكاسب بمعاقل العمال

أشار استطلاع للرأي أجرته بي بي سي وسكاي ومحطة آي تي في إلى توقعات بفوز حزب المحافظين بأغلبية في البرلمان

وشهدت بريطانيا ثالث انتخابات في أقلّ من خمس سنوات ، وقد بدأت عملية فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء مهلة التصويت في العاشرة مساء بتوقيت غرينتش، مع توقّع صدور النتائج في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

ويرجّح الاستطلاع الذي شمل مراكز الاقتراع حصول المحافظين على 386 مقعداً برلمانياً، أي بفارق يزيد عن خمسين مقعداً في انتخابات العام 2017. وحصول حزب العمال على 91 مقعداً، حزب الديمقراطيين الأحرار 13 ، الحزب الوطني الاسكتلندي . 55

كما توقّع الاستطلاع عدم حصول حزب البريكسيت على أي مقعد، واحتفاظ الحزب الأخضر بمقعد وخسارة حزب بلايد كومري مقعدا من مقاعده الثلاث.

ما مدى دقة استطلاعات الرأي؟

أجرت شركة “إيبسوس موري” الاستطلاع في 144 مركز اقتراع وشمل 22790 شخصا، وقد أثبتت استطلاعات الرأي دقة في توقعاتها في السنوات الماضية. ففي 2017 أصابت التوقعات في إفراز الانتخابات برلماناً دون أغلبية، وفي فوز المحافظين في 2015.وقالت محررة الشؤون السياسية في بي بي سي، لورا كوينسبيرغ، إنه إذا أصابت توقعات استطلاع الرأي هذه المرة، سيتمكن زعيم حزب المحافظين، بوريس جونسون من الحصول على الدعم الذي يحتاجه من البرلمان لإخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.