البحر الأحمر : حصاد المياه أسهم في دعم الموقف المائي بالولاية

أكدت ولاية البحر الأحمر المساهمة الفاعلة لمشروعات حصاد المياه في دعم الموقف المائي بالولاية لاسيما على مستوى المحليات والمناطق الريفية .
وقال المهندس إبراهيم حسن مسؤول إدارة السدود والحفائر بالهيئة العامة للمياه في تصريح له ان الفترة الماضية شهدت تسلم الولاية للخط الناقل الممتد من سد هندوب وحتى مدينة سواكن بطول 14 كيلو متر حيث يعمل الخط على إمداد مدينة سوا كن وميناء صادر المواشي بالمياه كما تسلمت الولاية الخط الناقل الممتد من سد موج إلى مدينة بورتسودان بطول 30 كيلو متر لتغذية المناطق الجنوبية بالولاية.
وقال إن المشروعات المنفذة من وحدة تنفيذ السدود شملت سدود وحفائر بسعات كبيرة تجاوزت معدلات تخزينها ال27 مليون متر مكعب ،مشيرا إلى أن احتياج مدينة بورتسودان من المياه تجاوز ال 200 ألف متر مكعب.
من جهته كشف المهندس صلاح الدين العوض المهندس المقيم لمشروعات حصاد المياه عن دراسة 20 حفير بالبحر الأحمر سلمت منها 4 مواقع للمقاول بمحليتي طوكر وعقيق فضلا عن تسليم موقع سد (وادى عروس) الذى يعمل على تخزين(8 ) ملايين متر مكعب من المياه .
وقال العوض ان السد سيعمل على توفير المياه لمدينة بورتسودان حيث يبعد حوالي 16 كيلو متر من موقع سد اربعات، هذا بالاضافة الي تنفيد حفر 12 بئر جوفي تم تسليمها للمقاول لتنفيذها خلال العام لكل من محلية سنكات وجبيت وعقيق والقنب والاوليب منطقة اربعات وجبيت المعادن، مشيدا بالتنسيق المحكم مع حكومة الولاية في إنفاذ مشروعات حصاد المياه.