تدشين مصنع أدوية برأسمال 46 مليون دولار

الخرطوم (سونا)- يدشن المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية مصنع العربية للأدوية التابع للشركة العربية للأدوية المحدودة وذلك يوم الخميس الموافق 8 نوفمبر 2018 م في تمام الساعة  العاشرة  صباحاً بمقر الشركة العربية للأدوية المحدودة في منطقة سوبا وذلك بحضور الوزراء وسفراء الدول العربية ورجال الأعمال في مجال الأدوية البيطرية والبشرية.
وتعتبر الشركة العربية للأدوية المحدودة شركة سودانية تأسست باستثمار عربي في عام 2007م بمشاركة كل من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) 40%، الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي 28.73%، الشركة العربية للاستثمارات الصناعية 17.58%، مصرف التنمية الصناعية 7.86%  والهيئة العامة للإمدادات البيطرية 3.76%، ولاية جنوب دارفور2.07% يمثلون مجلس إدارة يعنى بوضع استراتيجيات مناسبة ومتابعة للأداء لتحقيق أعلى مستويات النجاح والتميز والابتكار للوصول بالمصنع للعالمية ويقدر رأسمالها بـ 46 مليون دولار.
وعلمت (سونا) من مصدر مطلع في الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بأن الشركة تهدف إلى المساهمة في تنمية قطاع الثروة الحيوانية في السودان والمنطقة العربية والإفريقية من خلال تشييد أكبر مصنع للأدوية البيطرية والبشرية لتوفير السلع والخدمات اللازمة للمساعدة في مكافحة الأمراض من خلال الإنتاج، والتعبئة والتغليف، وتسويق العقاقير البيطرية والبشرية. وإنتاج منتجات دوائية عالية الجودة مع الترويج الفعال للمنتجات، ونظام التوزيع الفعال، وخدمة العملاء الممتازة. بالإضافة إلى أن التصنيع المحلي لمنتجات الشركة سيقلص من إهدار العملات الصعبة في استيراد الأدوية ويسهم كذلك في زيادة عائد الصادرات من خلال التصدير إلى البلدان المجاورة مثل إثيوبيا وتشاد وإريتريا وجنوب السودان.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية  لمصنع العربية للأدوية والذي سيبدأ على مرحلتين بداية بإنتاج الأدوية البيطرية بتصنيع حوالي تسعة ملايين عبوة لخط المحقونات، ومليون وثمانمائة عبوة من الأشربة الفموية و180,000 كيلوجرام من البلعات والأقراص والكبسولات، ثم إنتاج الأدوية البشرية في المرحلة الثانية.
يتكون المصنع من ثلاثة خطوط إنتاج رئيسية كل منها مصمم كمصنع منفصل وفق أفضل التصاميم والمواصفات العالمية ووفق أنظمة أوروبية عالية الجودة.
يلتزم مصنع العربية للأدوية باستيراد المواد الخام بغرض التصنيع من مصادر معترف بها عالمياً وحاصلة على شهادات من منظمة الصحة العالمية وتخزن وفقاً لقواعد التخزين الجيد مخازن حديثة مجهزة للمواد الخام ومواد التغليف ومخازن للمنتجات الجاهزة.