وزير الطاقة يلتقي مدير مركز ايبوني للإستراتيجية

(سونا)- التقى وزير الطاقة والتعدين المهندس عادل علي إبراهيم بمكتبه ،بالمدير العام لمركز ايبوني للدراسات الإستراتيجية بجنوب السودان د. لوال أشويك دينق الوزير الأسبق لوزارة النفط السودانية.

وبحث اللقاء أهمية قطاع النفط وزيادة الإنتاج على مستوى البلدين لتوفير المنتجات النفطية التي أرهقت شعبي البلدين .

وتطرق اللقاء إلى أهمية المزيد من الربط بين السودان وجنوب السودان وزيادة حجم التعاون في قطاع النفط .

 وأكد وزير الطاقة والتعدين إهتمام وزارته بالتعاون مع جمهورية جنوب السودان في قطاع النفط على المستويات كافة حتى يجني البلدان ثمار التعاون في هذا القطاع الحيوي مؤكدا  معرفة الفنيين السودانيين بطبيعة العمل في حقول الجنوب لجهة أن البلدين كانا دولة واحده يوماً ما.

وأوضح أنهم لن يدخروا جهداً في سبيل المزيد من التعاون بين البلدين .

ومن جانبه أشاد د. لوال اشويك دينق الخبير الاقتصادي في مجال النفط بقدرات الفنيين السودانيين العاملين في قطاع النفط على مستوى البلدين .

وثمن قدرات وزيري النفط الجدد في البلدين على قيادة  تطور الصناعة النفطية في بلدانهم ودعا إلى أهمية زيادة إنتاج النفط على مستوى البلدين وفتح الباب للمستثمرين في قطاع النفط والغاز والذي ينعكس بدوره على زيادة حجم المنافع بين الدولتين. وأشار إلى أهمية المزيد من الربط بين السودان وجنوب السودان بفتح الحدود بين الجانبين بجانب خطوط الأنابيب التي تربط بينهما .

وأشاد بزيارة رئيس الوزراء  د. عبدالله حمدوك إلى جوبا والتي تعد أولى زيارته الخارجيه بعد توليه منصبه وتمنى تفعيل الحريات الأربع بين السودان وجنوب السودان ليحصد ثمارها شعبا البلدين.