وزير الخارجية يلتقي الممثل المشترك لليونميد

الأخبار السياسية
521
0

الخرطوم ( سونا) -التقى البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية بمكتبه امس بالممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) السيد مارتن اوهومبو ، وقال السفير على الصادق الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفية إن اللقاء جاء في إطار اللقاءات الدورية بين الخارجية وممثل اليوناميد بغرض تبادل الآراء والمعلومات حول سير عمل بعثة يوناميد في دارفور .
واضاف أن اوهومبو تناول قرار الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض الاتحاد الأفريقي بتعيين نائب الممثل المشترك كما تناول أحداث جبل مرة وما نتج عنها من نزوح والجهود المبذولة من الحكومة واليونميد والأمم المتحدة لمعالجة أوضاع النازحين كما نقل الممثل للوزير نتائج زيارته لدولة قطر الشهر الماضي قائلا إنه تناول مع المسؤولين القطريين عملية تحقيق السلام في دارفور ودعم الجهود الجارية لضم أطراف أخرى لوثيقة الدوحة .
وأضاف الناطق الرسمي أن الاجتماع تطرق لاجتماع الآلية الثلاثية المشتركة التي تعقد في نيويورك هذا الشهر بالتركيز علي استراتيجية خروج اليونميد .
من جانبه أكد الوزير دعم السودان للممثل لأداء مهمته والتفويض الممنوح له مشيرا إلي لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة ومساعده حول استئناف فريق العمل المشترك لاستراتيجية خروج اليوناميد وفقا للمعايير التي حددها مجلس الأمن والسلم الأفريقي ومجلس الأمن الدولي .
وحول الأوضاع في جبل مرة حمل الوزير الأحداث لفصيل عبد الواحد وقال إنه رفض كل مبادرات السلام وظل يدعو دوماً الي إسقاط الحكومة عن طريق العمل العسكري فضلا عن أنه بادر بالهجوم على الجيش منوها الي نجاح القوات المسلحة في دحر التمرد مؤكدا دعم الحكومة لعودة المواطنين .