وزارة الثروة الحيوانية تؤكد الاهتمام بالمشاريع البحثية

 أكد وزير الثروة الحيوانية الأستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي علي حرص الوزارة لتأهيل وإعادة تشغيل المشاريع البحثية بقطاع الثروة الحيوانية لزيادة الانتاج .

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمشاريع المال الدوار لصندوق تنمية الثروة الحيوانية ، بإدارة الموارد الوراثية وهيئة بحوث الإنتاج الحيواني بحلة كوكو أمس.

 كما أكد على ضرورة وضع دراسات للمشاريع وإدخال نظام الشراكات مع الخارطة الاستثمارية والاستفادة من إمكانيات قطاع الثروة الحيوانية، مشيدا بدور معهد سفاري في التدريب الفني في مجال التلقيح الاصطناعي.

وقالت دكتورة نوال عمر مدير إدارة الموارد الوراثية إن مشروع التحسين الوراثي وتأهيل معمل النطف المجمدة ، وجد إقبالا جيدا من المنتجين والمربين ، لتحسين نسل الماعز المحلي والمساهمة في زيادة انتاج الألبان.

 وأوضحت دكتورة حنان يوسف مدير عام تنمية الانتاج الحيواني أن قانون الموارد الوراثية يضمن سلامة القطيع والحفاظ عليه ، وأن إجازة القانون سيفيد السودان من الجانب الاقتصادي والفني.

وأوضحت دكتورة سلمى عمر مدير معهد سفاري للتلقيح الاصطناعي  أن المعهد قدم العديد من برامج التدريب والتأهيل للكوادر الفنية بالمركز والولايات ، وأعتبرت أن مشاريع التدريب تعد خطوة جيدة لإستدامة الخدمة والتأهيل

في السوق السوداني و الجانب الفني.

وأشار دكتورعصام محمود مدير مركز بحوث الإنتاج الحيواني الى أن الاستثمار في البحث العلمي يساهم في دعم مجال التسمين وتحسين نسل السلالات المحلية لزيادة الانتاج المحلي والصادر.

ودعا بروفسيور مجدي بدوي مدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية الي إنشاء صندوق استثمار للانتاج الحيواني بالمعامل البيطرية ومراكز البحوث بالولايات منوها الي أن الهيئة  توفر دعماً مباشرا للعاملين والمربين في قطاع الثروة الحيوانية.