وزير المالية: بنك التنمية الإفريقي أبدى حسن النية في مساعدة السودان بإعفاء الديون

الخرطوم (سونا)          أكد الفريق محمد عثمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أن بنك التنمية الإفريقي أبدى حسن النية في مساعدة السودان في جميع المجالات التي طلب المساعدة فيها والمتمثلة في إعفاء الديون الخارجية للسودان والحصول على مساعدات لإنقاذ برامجه الاقتصادية.
وقال – في مؤتمر صحفي مساء اليوم بمباني وزارة المالية فى ختام زيارة وفد البنك للبلاد – إن وفد البنك أكد جديته لتقديم تسهيلات للسودان والوقوف معه في التعامل مع القضايا الاقتصادية وكيفية معالجتها، مشيرا إلى أن الديون الخارجية عائق أساسي أمام حصول السودان على قروض، ميسرة تساعد على تحقيق برامج التنمية الاقتصادية.
وقال إن البعثة تتكون من 12 مديرا تنفيذيا، التقوا بوزراء القطاع الاقتصادي والخارجية للوقوف على الوضع الاقتصادي بالبلاد، معددا فوائد الزيارة في معالجة الديون الخارجية من خلال تطبيق الخيار الصفري بالتنسيق مع حكومة الجنوب، مؤكدا أهمية معالجة الديون الخارجية؛ خاصة وأن اقتصاد البلاد مثقل بالديون.
واستعرض الوزير لقاءات الوفد خلال زيارته للبلاد بكل من وزراء القطاع الاقنصادي كل على حدى، وبعض وزراء القطاع الخدمي ونائب محافظ بنك السودان المركزي، مشيرا لزيارة الوفد لشركتي زادنا وكنانة بالنيل الابيض .
فيما حث ممثل الوفد د. البرتو اكودو المجتمع الدولي للتدخل ومساعدة السودان في الإصلاحات الاقتصادية، لافتا إلى قوة القطاع الاقتصادي وإمكاناته للعمل رغم الصعوبات.