نص البيان المشترك للمباحثات السودانية البيلاروسية

الأخبار السياسية
527
0

 

عبر السودان وبيلاروسيا عن رضائهما للتطور البناء فى العلاقات الثنائية واكدا ضرورة تكثيفها، الشيء الذي يتفق مع مصالح البلدين واكدا في البيان الختامي الذي صدر في ختام مباحثاتهما على اهمية تقديم العون على المستوى الرئاسي وضرورة التوسع فى العلاقات الاقتصادية والتجارية .
وفيما يلي نورد نص البيان المشترك

قام فخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا الكساندر لوكاشينكو بزيارة رسمية لجمهورية السودان بدعوة من فخامة رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن أحمد البشير في اليومين السادس عشر والسابع عشر من شهر يناير من عام 2017 .
في جو سادته روح عالية من الثقة والتفاهم المتبادلين ، قام فخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا وفخامة رئيس جمهورية السودان باستعراض كافة مناحي العلاقات الثنائية.
ولقد جدد الرئيسان تأكيدهما بالتزامهما المشترك بالمزيد من تطوير علاقات الصداقة بين البلدين وتعميقها فى المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والصناعية والزراعية والتعليمية والعملية والصحية والاجتماعية وغيرها .
كما أن الرئيسين تبادلا ايضا وجهات النظر فى القضايا ذات الاهتمام المشترك المطروحة على الصعيد الدولي ، ومع الاخذ في الاعتبار الالتزام الدائم لكلا البلدين بأهداف ميثاق الامم المتحدة وبمبادئ القانون الدولي ومعاييره المتعارف عليها يعلن الرئيسان ما يلي :-
1/ إن جمهورية بيلاروسيا وجمهورية السودان ( يشار اليهما فيما بعد بـ(كلا الطرفين ) تلحظان التطور البناء للعلاقات الثنائية وتؤكدان ضرورة تكثيفها الشيء الذي يتفق مع مصالح بيلاروسيا والسودان .
وقع كلا الطرفين ، اثناء الزيارة معاهدة صداقة والتعاون بين جمهورية بلاروسيا وجمهورية السودان ” والتي من شأنها أن تنشئ اساسا صلبا لتعميق العلاقات الثنائية وتوسعها .
2/ يولي كلا الطرفين اهمية بالغة للمزيد من التطور فيما يتصل بالحوار السياسي بين البلدين وتعزيز العلاقات بين البرلمانية والعلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الصناعي والزراعي والتعليمي والعلمي اضافة الى توسيع الاطار القانوني للتعاون الثنائي.
3/ اطلع رئيس الجمهورية رئيس جمهورية بيلاروسيا على جهود حكومة السودان لتحقيق السلام الشامل في مختلف انحاء جمهورية السودان ، وقد اعرب الجانب البيلاروسي عن تقديره للمبادرات والجهود التي بذلتها قيادة حكومة السودان لتعزيز الحوار الوطني كما انه حث جميع الاطراف على اللحاق بهذه العملية.
4/ آخذين فى الحسبان أن الروابط بين البرلمانين تمثل عنصرا مهما من عناصر التعاون الثنائي ، ودعم كلا الطرفين فكرة انشاء مجموعتين للصداقة البرلمانية كل فى بلده.
5/ جدد كلا الطرفين تأكيدهما لالتزامهما بمبادئ القانون الدولي ومعاييره المتعارف عليها وأهداف ومبادئ ميثاق الامم المتحدة .
6/ مع اعتراف الطرفين بالدور الجوهري لمجلس الامن التابع للامم المتحدة فى الحفاظ على الامن والسلم الدوليين ، ينادي كلا الطرفين بالاصلاح الشامل لهذا المجلس بما يخدم مصالح كل الدول الاعضاء ويحظى بأكبر قدر ممكن من القبول السياسي من الدول الاعضاء .
7/ تبادل كلا الطرفين وجهات النظر حول الحالة الراهنة للعلاقات بين البلدان التي تقع في نطاق اقليميهما.
8-جدد كلا الطرفين تأكيدهما لطمعهما للتسوية السياسية للصراعات في سوريا وليبيا.
9-قرر كل الطرفين أن يستمرا في التعاون والتنسيق بينهما وتبادل الدعم للمبادرات والمواقف والمرشحين من كلا البلدين في المنظمات الدولية والاقليمية.
10-اشار كلا الطرفين مع التقدير إلى الجهد النشط الذي تضطلع به حكومتا جمهورية بيلا روسيا وجمهورية السودان في تطوير التعاون بين الدول في المجالات الاساسية لاقتصاديهما
11-قيم كلا الطرفين بصورة ايجابية مناشط اللجنة البيلاروسية- السودانية المشتركة للتعاون بحسبانها الهيئة المنسقة في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الصناعي والزراعي والتعليمي والعلمي.
12-رحب كلا الطرفين بعقد اللقاءات المنتظمة للتشاور السياسي بين وزارتي الشؤون الخارجية في جمهورية بيلا روسيا وفي جمهورية السودان.
13-اكد كلا الطرفين أهمية تقديم العون على المستوى الرئاسي وضرورة ذلك العون للتوسع في العلاقات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية والتعليمية وغيرها من المجالات .
14-رحب كلا الطرفين بعقد منتدى المال والاعمال البيلاروسي – السوداني بالخرطوم في اثناء هذه الزيارة الرئاسية وحثا على توطيد العلاقات بين غرفة التجارة والصناعة البيلاروسية واتحاد اصحاب العمل السوداني.
15-اعرب كلا الطرفين عن رغبتهما في تطوير العلاقات المشتركة والمثمرة بين الوزارات القطاعية وتنشيط العلاقات المباشرة على مستوى المال والاعمال الصغيرة منها والمتوسطة وتطبيق المشاريع المشتركة في مجالات الصناعة والزراعة والتعدين والصناعات الغذائية والدوائية في كلا البلدين.
16-وافق كلا الطرفين على تطوير التعاون في مجال الصناعات التحويلية الزراعية والترويج للمعدات الآلية البيلاروسية في السودان.
17-اعرب كلا الطرفين عن ثقتهما في المضي قدما بالحوار الثنائي على أساس من الشراكة المتساوية ذات المنفعة المتبادلة من خلال تطبيق الاتفاقات والوثائق بما في ذلك تلك التي وقعت في هذه الزيارة .
18-اشار كلا الطرفين الى اجتماع القمة والذي عقد في جو سادته روح المودة والإخاء فتح آفاق جديدة للمزيد من التطوير للعلاقات الثنائية بين جمهورية بيلا روسيا وجمهورية السودان.
شكر فخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا الكساندر لوكشنكو ، فخامة رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن أحمد البشير وشعب السودان على حفاوة الاستقبال كما قدم الدعوة لرئيس جمهورية السودان لزيارة جمهورية بيلاروسيا وقد قبلت الدعوة بامتنان.
وقع بالخرطوم في هذا اليوم السابع عشر من شهر يناير من عام 2017م في نسختين اصليتين كل باللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الروسية .

رئيس جمهورية بيلاروسيا
الكساندر لوكاشنكو

رئيس جمهورية السودان
المشير عمر حسن أحمد البشير