المالية: برنامج الإصلاح الاقتصادي يستهدف زيادة الإيرادات

الخرطوم ( سونا )         أكد طارق حسن شلبي وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عزم الدولة على الاستمرار في برامج الإصلاح الاقتصادي وقال إن السودان  طبق برامج الإصلاح الاقتصادي دون مساعدات من المجتمع الدولي الأمر الذي تأثرت به الفئات الضعيفة من المجتمع وخصصت الدولة دعما للفئات الضعيقة لمعالجة آثاره .

وقال إن برامج الاصلاح لا تقوم على رفع الدعم كما يشاع بل تستهدف زيادة الإيرادات للدولة بتحريك الموارد وتوجيهها نحو الإنتاج من خلال سياسات نقدية ومالية.

جاء ذلك في اجتماعه بممثل وكالة التعاون والتنمية البريطانية والمنسق لوكالات الأمم المتحدة بالإنابة بالسودان وسفير الاتحاد الاروبي. وناقش معهم  في الاجتماع كيفية دعم الأسرة الدولية لبرامج الإصلاح الاقتصادي بالسودان بحضور حسن جعفر وكيل التخطيط  بالإنابة والسفير صلاح الدين الحاج الكدو مدير وكالات التعاون الثنائي بوزارة التعاون الدولي، ورحب شلبي بالدعم الفني الذي وعد المجتمع الدولي بتقديمه للسودان، مطالباً بتقديم الدعم المالي للاستفادة منه في برامج الإصلاح الاقتصادي للقيام بمشروعات.

وشدد وزير الدولة على بناء الثقة بين المجتمع الدولي والحكومة، مؤكداً على علاقات السودان المتميزة مع دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وقال إن السودان أكمل كافة المطلوبات الفنية للاستفادة منها في مبادرة الدول المثقلة بالديون “الهيبك”  وإن هناك شروطا سياسية تعمل على عدم الاستفادة من المبادرة في إعفاء ديون السودان الخارجية.

وأكد ممثلو الوكالة البريطانية للتنمية الدولية وسفير الاتحاد الأوربي والمنسق لوكالات الأمم المتحدة بالسودان بالإنابة على جاهزية المجتمع الدولي لتقديم الدعم الفني للسودان للاستفادة منه في برامج الإصلاح الاقتصادي، داعين لإعادة الثقة بين حكومة السودان والمجتمع الدولي التي تعمل على تشجيع دول الخليج العربي لزيادة دعمها للسودان ودخولها في استثمارات جديدة في البلاد.

وأمن الاجتماع على عمل وثيقة مشتركة تضم الوحدات المذكورة مع حكومة السودان لإعادة الثقة بين الحكومة والمجتمع الدولي ووضع خطة للاستفادة منها في برامج الدعم التي يقدمها المجتمع الدولي للسودان.