سموح: تحويل معسكرات النازحين الى مخططات سكنية

-أعلن والي ولاية شمال دارفور الشريف محمد عباد سموح خلال زيارته امس معسكرات زمزم والسلام وابوشوك للنازحين بالفاشر ولقائه النازحين وقياداتهم، أعلن رسميا تحويل المعسكرت الثلاثة إلى مخططات سكنية حضرية تتبع لمدينة الفاشر، موجها جهات الاختصاص بوزارة التخطيط العمراني للبدء في توزيع القطع السكنية للراغبين ومنحهم شهادت بحث الملكية.

وأكد الوالي خلال الزيارة التي رافقه خلالها رئيس المجلس التشريعي عيسي محمد عبد الله والفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع ومعتمد محلية الفلشر التجاني عبد الله صالح، أكد أن الخيارات ما تزال مفتوحة للنازحين في العودة أو التوطين والإدماج في المجتمع، مجددا وقوف حكومته ومساندتها للخيارات الثلاثة.

وأشاد الوالي بالجهود التي ظلت تقوم بها قوات الدعم السريع في تعزيز السلام ودعم الاستقرار والمساهمة في التنمية والإعمار بالولاية، فيما جدد رئيس المجلس التشريعي وقوف الجهاز التشريعي مع قضايا النازحين وإنفاذ مشروعات العودة الطوعية، أو الإدماج أو التوطين، داعيا إلى ضرورة توفير الخدمات لسكان المخططات الجديدة كحقوق أساسية.

إلى ذلك أكد قائد قوات الدعم السريع الذي خاطب مواطني زمزم، استمرار قوات الدعم السريع في دعم الاستقرار وتأمين قرى العودة الطوعية، بجانب مواصلة مسيرتها في المساهمة في تحقيق  التنمية الشاملة، معلنا استعدادهم للمساهمة مع حكومة الولاية في دفع رسوم التخطيط السكني للنازحين.

في السياق عبر معتمد محلية الفاشر عن إشادته بمبادرة مواطني المعسكرات واستجابتهم ووقفوهم مع مشروع  التخطيط الحضري، مؤكدا التزام حكومة الولاية بتوفير كافة الخدمات الأساسية لهم، وكان مديرو المعسكرات الثلاثة قد تقدموا بحزمة من الطلبات لتنفيذها في المخططات السكنية الجديدة وعلى رأسها بناء المدارس والمساجد والخلاوي وإيجاد فرص العمل للشباب والاهتمام بشريحة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.