البرلمان يدعو لمواصلة وتعزيز الحوار مع امريكا

اجاز المجلس الوطني في جلسته امس برئاسة البروفسير ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس بيان اداء وزارة الخارجية للفترة من ابريل الى سبتمبر 2018 وخطة العام 2019 وتقرير لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس حوله قدمه الدكتور محمد مختار رئيس اللجنة.

ودعا تقرير اللجنة الي مواصلة وتعزيز الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية بهدف رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب واعفاء الدين الخارجي واستقطاب الدعم المالي، داعيا إلى الاستفادة من النجاحات السابقة في رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية التي تحققت بفضل تحسن البيئة الداخلية والتزام الدولة بمطلوبات السلام وانسياب العون الانساني ونتائج الحوار الوطني والتنسيق المحكم بين مؤسسات الدولة التي تدير هذا الملف.

وأكد التقرير اهمية مناهضة المحكمة الجنائية الدولية ودحض افتراءاتها برؤية مشتركة وتضامن مع الدول الرافضة للمحكمة، مؤكدا اهمية التواصل مع الامم المتحدة بروح الحوار والتوافق لانهاء مهمة قوات حفظ السلام المشتركة في دارفور (يوناميد).

واشارت توصيات اللجنة الي دعم الدبلوماسية البرلمانية من خلال المجلس الوطني والشعبية من خلال اتحاد اصحاب العمل وتنظيماته ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات المجتمع الاخرى مع التنسيق مع مجلس الصداقة الشعبية العالمية ووضع خطط تعضيدا للدبلوماسية الثقافية وتعزيزا لآلياتها.

وأكد اهمية ابراز دور السودان فى مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر في ظل (عملية الخرطوم) وحث المجتمع الدولي لدعمها

واشار التقرير الي مواصلة الوزارة استكمال الخطي للوصول إلى علاقات متوازنة مع مختلف دول العالم ومع القوي الدولية والاقليمية الفاعلة استناداً على الخطة الاستراتيجية الثالثة (2017-2020)للحفاظ على المصالح القومية والمشاركة الفاعلة في القضايا ذات الصلة بالاجندة الوطنية كافة.

واورد التقرير الجهود المبذولة فى قطاع التنمية الاقتصادية وتنشيط التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الخارجية،. وأمنت اللجنة على ابراز دور السودان كفاعل اصيل في مجال السلم والأمن والاستقرار في الاقليم،

واشار التقرير إلى تركيز الوزارة في خطة العام المقبل على تحقيق الامن والسلام والاستقرار والتعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات وبناء الشركات والتكتلات الاقتصادية وحماية مصالح السودان الخارجية والمشاركة في تحقيق اهداف السياسة، وانفاذ مخرجات الحوار الوطني.