حركةجيش تحرير السودان تطالب بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في الأحداث

الخرطوم   (سونا)- طالبت حركة جيش تحرير السودان، الحكومة بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة للتحقيق في مقتل شهداء ٢٩ رمضان ٢٠٢١م في إحياء ذكرى فض الاعتصام، كما نادت بالبدء في التحقيق وتوقيف المسؤولين عن ذلك فوراً وإعلان ذلك.

ودعت الحركة في بيان لها للإسراع في تسليم تقرير لجنة فض الاعتصام وتحديد فترة زمنية معينة لإنهاء اللجنة عملها، وشددت على دعم كافة الأجهزة الحكومية لها بكل ما يمكن من وسائل ومعلومات.

وطالبت الحركة بالعمل على تنفيذ اتفاق سلام جوبا وفق المصفوفة المتفق عليها، بالإضافة إلى الإسراع في الترتيبات الأمنية التي تقود لحفظ الأمن بالبلاد والتي وصفتها بشبه المتعطلة ولا يتم الإعلان بشفافية عن مستجداتها، بجانب كل ما يتعلق بالاتفاق من إعادة هيكلة وحقوق الإنسان والبيئة والمؤسسات الأخرى التي نصت عليها اتفاقية السلام، ونادت بالأسراع في قيام المجلس التشريعي.

ودعت حركة جيش تحرير السودان إلى الاهتمام الفعلي بقضايا المعيشة وبناء وتنظيم الأسواق ومؤسسات الخدمات العامة ونظم الخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى الاهتمام بالإنتاج والإنتاجية وتوفير المدخلات والإعداد للدخول في الأسواق العالمية والمنافسة المميزة لزيادة الدخل القومي لتفعيل الاقتصاد والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة.

وأشارت الحركة في بيانها إلى أن حق التعبير السلمي مفتوح للجماهير مهما تعددت أساليبه من اعتصام أو تظاهر أو غيرها، وأوضحت أن التجاوزات السياسية ستقود النسيج الاجتماعي نحو الهاوية والنزاعات في ظل ما قدمه شعبنا الأبي من تضحيات، مبينة أن الوضع في السودان أصبح في حالة تعقيد دائم.