تدابير لترقية وتطوير الثروة السمكية بالنيل الأزرق

وضعت الإدارة العامة للثروة الحيوانية بولاية النيل الأزرق  حزمة من التدابير عبر مشروعات خطة الإدارة للعام 2020م بهدف ترقية وتطوير الثروة السمكية بالولاية.

وقال د. صالح علي حامد مدير عام الإدارة العامة للثروة الحيوانية لـ(وكالة السودان للأنباء)  إن إدارته دفعت بمشروعات متكاملة بقسم الثروة السمكية في مقدمتها مشروع  الاحصاء وحماية الثروة السمكية بهدف المسح البيئي والحيوي للبحيرة وتوفير المعلومات لمعرفة المخزون السمكي وتخريط وتحديد أماكن الصيد بجانب دراسة  آثار سد النهضة على بحيرة الروصيرص.

وعضد د. صالح ضرورة جمع الإحصائيات الدورية لوارد الأسماك من الأسواق ومشاريع الإنزال والمسح الطبوغرافي وتحديد نقاط ومراكز جمع البيانات ودراسة المخزون وتخريط وتحديد أماكن الصيد .

واكد د .صالح اهتمام إدارته بالبحوث والدراسات لمعرفة الآثار الناتجة من سد النهضة على الأحياء المائية وخصائص المياه في البحيرة بجانب ترقية  الاستزراع السمكي وتنمية المصائد وحمايتها من الصيد الجائر والعمل على مطابقة معدات الصيد  للمواصفات القانونية.

وقال صالح إن إدارته وعبر المنتجين تسهم في توفير اسماك بأحجام مختلفة وكميات كبيرة للاستهلاك المحلي والتصدير خارج الولاية.

وأوضح د.صالح أن إدارته تبذل جهودا متواصلة لتوطين تقنيات الاستزراع السمكي وزيادة انتاج الاسماك وتخفيف الضغط على المصائد وتوفير الاسماك في موسم الندرة.ولفت إلى أن  من الأنشطة المقترحة للعام 2020م انشاء (٦) نقاط رقابة والتفتيش داخل البحيرة و تنفيذ حملات مكافحة الصيد الجائر بمعدل (٤) حملات وزيارة الأسواق بمعدل (١٠) زيارات في الشهر وعقد ( ٢٤)  ندوة إرشادية واشراك المجتمعات المحلية والقيادات المجتمعية في إدارة وحماية الموارد السمكية وانشاء وحدة إنتاج أعلاف الاسماك وتوفير٧ طن من العلف وتوزيعها على الحفائر والسدود ومزارع الاسماك بجانب تحديد (٦) مواقع للاستزراع في الاقفاص العائمة تحتوي(٢٤) قفصا والإشراف الفني على مزارع القطاع الخاص.