الدرديرى يعلن زيارته لعدد من الدول الغربية

الخرطوم (سونا) – أعلن الدكتور  الدرديري  محمد أحمد وزير الخارجية ؛ عن قيامه بزيارات لعدد من الدول الغربية تشمل الولايات المتحدة الأمريكية، عقب الفراغ من مفاوضات فرقاء دولة جنوب السودان.
وعبر – في حوار مع وكالة السودان للأنباء – عن ارتياحه للترحيب الأمريكي والأوروبي بنتائج مفاوضات الخرطوم، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد تنشيطا للحوار السوداني الأمريكي وقال ” نتوقع أن تشهد الزيارة لأمريكا إطلاق المرحلة الجديدة من الحوار”
و أكد وزير الخارجية نجاح مفاوضات الخرطوم بين الفرقاء الجنوبيين. وجدد تأكيد والتزام الأطراف بعملية وقف إطلاق النار التي تمخضت عن الاتفاق، وقال إنه لا توجد أي خروقات حتى الآن.
وقال – في الحوار الذي ينشر غداً – إن لقاء أديس أبابا ومفاوضات الخرطوم يأتي في إطار تنفيذ اتفاقية عام 2015 م، التابعة لإيقاد بشأن الجنوب.
وأضاف أن النوايا الحسنة هي التي سادت بين دول الإيقاد في عملية جمع الفرقاء الجنوبيين؛ وليس هناك أي تنافس بين أطراف الإيقاد والهدف هو تنشيط عملية السلام وإنجاحها.
وتابع الدرديري: إن جولاته في المنطقة التي سبقت المفاوضات كانت ناجحة وهدفت للترويج لمبادرة الرئيس البشير وشرح نوايا السودان نحو تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان. وأبان أن كل الفصائل الجنوبية تشارك في عملية التفاوض.
وثمن الدرديري زيارة الرئيس اليوغندي يوري موسفيني للسودان واهتمامه بإنجاح المفاوضات وحرصه على تقريب وجهات النظر، مبيناً أن دوره كان إيجابياً.
وقال إن جولة الخرطوم للتفاوض أعطت دفعة للدبلوماسية السودانية، وأكدت القدرة على مساهمة السودان في حل مشكلات المنطقة.
كما ثمن التقارب بين إثيوبيا واريتريا، مؤكداً في هذا الخصوص أن هدف الإيقاد حل المشكلات بين دول المنطقة.