السودان وتشاد تتفقان علي انشاء آليات مشتركة

الخرطوم (سونا)-اتفق السودان ودولة تشاد على إنشاء مزيد من  آليات مشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه البلدين و العمل سويا  لتحقيق الأمن والاستقرار بينهما.
وعبر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية عن رضاه عن مستوى العلاقات بين السودان ودولة تشاد.
وقال رئيس الجمهورية خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التشادي  الذي عقد اليوم بالقصر الجمهوري عقب المباحثات بين الجانبين ، إن زيارة الرئيس ديبي للسودان تأتي في إطار المشاورات المستمرة بين السودان و دولة تشاد  في المسائل كافة خاصة العلاقات الثنائية التي تعتبر نموذجا بين البلدين مشيرا إلى أن  هناك تجارب و مبادرات ناجحة أصبحت نموذجا سيما القوات المشتركة الموجودة على الحدود و لها دور في  تحقيق الامن و الاستقرار في المناطق الحدودية مما مكن من السيطرة على الحدود ومنع  العناصر السالبة و الإرهابية و الإجرامية التي كانت تستغل هذه الحدود لممارسة نشاطها الإجرامي. ولفت سيادته الى ان الامن والاستقرار الذي تحقق في دارفور هو احد  نجاحات القوات المشتركة.
و أضاف رئيس الجمهورية بان هناك ربط للبلدين بمشاريع مشتركة خاصة الطريق البري الذي وصل  داخل تشاد و سيتم ربطه ببورتسودان  مبينا بأنه الآن نعمل على ربط خط السكة حديد بين دكار و بورتسودان وأنه تم الاتفاق على انشاء خط يربط بين انجمينا ببورتسودان كمرحلة أولى.

وأوضح رئيس الجمهورية انه تم ربط السودان بانجمينا بالالياف الضوئية بالخط القاري على ساحل البحر الأحمر و سيمتد الي دول الجوار من دولة تشاد و قال إننا على أتم الاستعداد لتقديم خدمات لهذه الشبكة و تدريب العاملين فيها.
و قال رئيس الجمهورية إن المباحثات تناولت ما يحدث  بدول الجوار خاصة في افريقيا الوسطى ومراقبة  تطبيق الاتفاق الذي تم بالخرطوم و تنفيذه .كما تطرقت المباحثات الى ما يحدث ويجري  في ليبيا و الذي له  أثر مباشر على السودان وتشاد وهناك تنسيق كامل بين البلدين .
وأشار رئيس الجمهورية في حديثه الى أن الرئيس ادريس ديبي وجه له الدعوة لعقد قمة لتفعيل المنظمة الإقليمية (س ص ) لمواجهة التحديات والأوضاع الإقليمية .
و قال رئيس الجمهورية “هنأنا الرئيس التشادي بحسم محاولات المتمردين الدخول الى داخل انجمينا حيث تم حسمهم تماما