الثروة الحيوانية: اشادة بالمنظمات بمكافحة امراض الحيوان

أشاد الدكتور عادل فرح وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية  بدور المنظمات  المحلية والدولية في تعاونها مع الوزارة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية المستوطنة والعابرة للحدود عبر الدعم الفني واللوجستي بجانب وضع الاستراتيجيات والخطط للسيطرة على تلك الأمراض  .

 وأعلن الوكيل خلال لقائه بمكتبه اليوم مدير المفوضية الأوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) بالسودان ، الدكتور شاهين بيومي،  أعلن خلو معظم مناطق الانتاج  والتصدير من مرض الحيوان ، مشيرا إلى الجاهزية للتصدير لدول الجوار والدول العربية والأفريقية.

وقال إن منظمة (الفاو)  تدعم السودان في التحكم والسيطرة على أمراض وتقييم الوضع الصحي للحيوان من خلال تقديم برنامج دوري للأمراض ومتابعة صحة الحيوان وخاصة الأمراض  التي تؤثر على الصادر وأضاف أن السودان أجاز مرحلتين من التحكم على الأمراض المستوطنة والعابرة والسيطرة عليها  لحماية القطيع من الأمراض.

من جهته قال  دكتور شاهين بيومي مدير المفوضية الأوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية  إن السودان وصل إلى المرحلة الثانية في الاستراتيجية  والخطط لمكافحة المرض و يتهيأ للدخول في المرحلة الثالثة  والتي تستهدف المناطق الحدودية ويتم فيها إعلان  خلو السودان من الأمراض .