وجدي : افتتاح البنك التجاري الاثيوبي بالسودان يساهم في مواجهة تحديات التعاون الاقتصادي

الأقتصاد
573
0

الخرطوم (سونا)        اكد رئيس مجلس الأعمال السوداني الاثيوبي المشترك وجدي ميرغني ان افتتاح فرع البنك التجاري الاثيوبي بالسودان سيساهم في حل 50% من التحديات التي تواجه العمل الاقتصادي المشترك والاستثماري بين السودان واثيوبيا.
واشار وجدي لدى مخاطبته ورشة عمل حول العلاقات السودانية الاثيوبية و التي عقدت بالخرطوم اليوم السبت الى ضرورة الاستفادة من التجربة الإثيوبية الاقتصادية فيما يتعلق بسياسات دعم الصادرات وتمويل مشاريع التنمية.
وامن ميرغني على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين التي اشار الى انها تمثل احد مهام المجلس الذي يترأسه، مؤكدا أن افتتاح فرع البنك التجاري الاثيوبي بالسودان سيساهم في حل نصف التحديات التي تواجهم في المجلس.
يشار الى أن امانة الشؤون الأفريقية بقطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني نظمت ورشة العلاقات السودانية الإثيوبية و التي شارك فيها اختصاصيون و سياسيون و اكاديميون و دبلوماسيون و مراكز دراسات خلصت الى اهمية تمتين العلاقات في مختلف المجالات مع اثيوبيا .
و قد اشار المتحدثون و المعقبون لاستراتيجية هذه العلاقة و الى الاشارات التي ارسلها رئيس الجمهورية لدى مشاركته في احتفال القوميات الذي اقيم في منطقة سمر الاثيوبية نهاية الاسبوع المنصرم.
و كانت الورشة قد امنت على اهمية تفعيل دور مجلس الاعمال السوداني الاثيوبي ليكون الكيان التجاري الخاص المعتمد للتعامل بين رجال الاعمال بالبلدين كما امنت الورشة في توصياتها العامة على اهمية اقامة حدود مفتوحة و منضبطة سعيا لتطوير التبادل التجاري بين البلدين .