افتتاح معمل إختبارات مضخات الطاقة الشمسية

الخرطوم (سونا)        افتتح  وكيل وزارة الطاقة والتعدين قطاع الكهرباء المهندس خيري عبد الرحمن أحمد امس معمل إختبارات مضخات الطاقة بمنطقة سوبا، وذلك بحضور سيلفا راماشاندران مديربرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) مكتب السودان و دكتورة إبتهاج بر التوم ممثل الهيئة السودانية للمواصفات و المقاييس بجانب عدد من المختصيين وممثلي الجهات ذات الصلة.

كما تم التوقيع على اتفاقية تحويل المعمل من وزارة الطاقة والتعدين الي الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بعد أن أكتمل تدريب العاملين المسئولين عن تشغيله.

وقال المهندس خيري عبدالرحمن أن افتتاح هذا المعمل اشارة واضحة الى أن السودان يسير في المسار الصحيح للطاقات المتجددة وأنه لن يسمح بأن يكون السودان بؤرة لتكديس المواد التالفة أو ذات المواصفات الردئية.

واضاف أن دخول أي وحدة بمواصفات رديئة تضر بالمزارع أولا وتضر أيضاً بتأخير مشروعات البناء والتقدم لنهضة الوطن وانمائه.

فيما قال د. سيلفا راماشاندران “لدى السودان فرصة لإحداث ثورة طاقة شمسية وتحويل الزراعة والنقل والعديد من القطاعات الأخرى الي الطاقة الشمسية.

واضاف سيلفا  “يمكن أن تطلق الطاقة الشمسية العنان للمقدرات الإقتصادية وكسر دائرة الإعتماد على المنتجات البترولية مع تكاليف وقودها ودعمها، وخلق فرص عمل وزيادة الإنتاجية وحماية البيئة”.

الجدير بالذكر ان معمل مضخات الطاقة الشمسية بسوبا تم بتمويل من برنامج الامم المتحدة الانمائي ويعد الاول في السودان حيث يقوم باختبار وفحص كافة أنواع مضخات الطاقة الشمسية والألواح المستوردة وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات قبل السماح باستخدمها، كما يعمل علي دعم التحول للطاقة المتجددة في السودان