الاحتفال باليوم العالمي للبقول 10 فبرايرالجاري

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يكون يومَ 10 فبراير يوماً عالمياً للبقول، لتأكيد مساهمة البقول في الزراعة المستدامة وتحقيق خطة عام 2030 م للتنمية المستدامة. ودعت الجمعية العامة للأمم المتحدة منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع منظمات أخرى، إلى تيسير الاحتفال باليوم العالمي للبقول.

ويعدّ اليوم العالمي للبقول فرصةً جديدة لزيادة الوعي العامّ بالمنافع الغذائية التي يوفّرها تناول البقول، فالبقول ليست مجرّد بذور مغذية، وإنما هي تساهم في أنظمة غذائية مستدامة وفي عالمٍ خالٍ من الجوع، وأبرزت السنة الدولية للبقول ، في عام 2016، دور البقول في إنتاج الغذاء المستدام بهدف تحسين الأمن الغذائي والتغذية.

وفي العديد من الثقافات، تعتبر البقول “بروتينًا للفقراء”، كما أن محتواها الغذائي العالي يجعلها مثالية للنباتيين  لضمان الحصول على كميات كافية من البروتين والمعادن والفيتامينات. وتوجد البقول لدى البقالين، وفي أسواق المزارعين وهي ترافق  الأطباق المفضّلة.

 وفي العديد من البلدان، تعدّ جزءاً من التراث الثقافي وتُستَهلَك على أساس منتظم ويوميا. وفي أجزاء أخرى من العالم، لا تكاد تُذكَر إلا عندما تُستهلك كحساء في يوم شتاء بارد، لكن هذه البذور الصغيرة المتعددة الألوان تعدّ من الأطعمة المغذية الطبيعة وهي  تحتوي على نسبة منخفضة الدهون وهي لا تحتوي على الكولسترول، مما يمكن أن يساهم في الحد من أمراض القلب والشرايين، وعلي نسبة منخفضة من الصوديوم أيضا. ويساهم كلوريد الصوديوم – أو ملح الطعام- في ارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن تجنبه بتناول الأغذية التي تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم مثل البقول.

 والبقول مصدر مهمّ من مصادر البروتين النباتي، وأن 100 غراما من العدس الطازج يحتوي على 25 غراما من البروتين ، وتعدّ البقول مصدراً جيد من مصادر الحديد وان  نقص الحديد أحد أشكال سوء التغذية الأكثر انتشارا  وأحد أنواع فقر الدم الأكثر شيوعا. ولتحسين امتصاص الحديد، يُنصح الجمع بين البقول والأغذية التي تحتوي على فيتامين سي (عصير الليمون والعدس على سبيل المثال) وتحتوي البقول على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يدعم وظيفة القلب ويؤدّي دورا هاماًّ في الهضم ووظائف العضلات.وهي  من بين أفضل الأغذية الغنية بالألياف، الضرورية لدعم صحة الجهاز الهضمي وللمساعدة في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعدّ البقول من أفضل مصادر الفوليك – هو أحد فيتامينات ب الموجودة بشكل طبيعي في كثير من الأغذية- التي لا غنى عنها في وظيفة الجهاز العصبي ولها أهمية خاصة أثناء الحمل لمنع عيوب لدى للجنين.و يمكن تخزين البقول لفترة طويلة، وبالتالي يمكن أن تساعد على زيادة تنوع الوجبات الغذائية، وخصوصا في البلدان النامية.و تحتوي البقول على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. فهي تساعد على استقرار نسبة السكر ومستويات الأنسولين في الدم، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومثالية لمراقبة الوزن.  وتعتبر البقول  الحليف في تحقيق الأمن الغذائي، والحد من سوء التغذية وخلق عالم خالٍ من الجوع .