رئيس الجمهورية يؤكد التزامه بالسلام المستدام بالسودان

الأخبار السياسية
301
0

 

أكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية التزامه بالسلام المستدام بالسودان ، مشيرا الى أن الباب مفتوح للحوار ومناقشة القضايا بالطرق السلمية .
جاء ذلك لدى لقائه امس ببيت الضيافة بالخرطوم بوفد الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي رئيس الآلية وبحضور مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود حامد والدكتور أمين حسن عمر مسؤول ملف سلام دارفور والسيد الرشيد هارون وزير الدولة برئاسة الجمهورية.
وقال السيد ثامبو امبيكي رئيس الآلية رفيعة المستوى – في تصريحات صحفية – إن اللقاء ناقش وقف العدائيات ووقف إطلاق النار باعتبارها هي المسائل المؤثرة في الوقت الراهن؛ كما أنها تتعلق بالعون الإنساني للمنطقتين ودارفور، وأبان بأنه تم مناقشة الحوار الوطني وما خرج به من توصيات وكيفية تطبيق هذه التوصيات مع الجهات المعارضة.
وأوضح امبيكي أن رئيس الجمهورية تفضل بأن مخرجات الحوار الوطني تفتح المجال لكل السودانيين للمشاركة في حكم السودان؛ ولا حجر على أي معارض، ومن أراد أن يعارض فليعارض من داخل أرض الوطن بطريقة سلمية وبمؤسسية، مشيرا الى أنه سيكون هناك حكومة انتقالية ومجالس تشريعية وهناك مشروع لكتابة الدستور يكفل للجميع الحق السياسي والاجتماعي .
و قال امبيكي بأن وفد الآلية سيلتقي خلال زيارتهم الحالية بقيادات الأحزاب السياسية السودانية للوقوف على مقترحاتهم، مبيناً بأنه وبعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ستشمل ألوان الطيف السياسي سنلتقي كذلك بالمعارضة لمعرفة وجهة نظرها في القضايا الراهنة، وأضاف بأن الآلية رفيعة المستوى ستبذل قصارى جهدها لوضع حلول لمشاكل السودان .
ومن جانبه؛ أكد المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية بأنه في إطار مساعي الدولة المستمرة للسلام؛ التقى رئيس الجمهورية السيدين امبيكي وعبد السلام ابوبكر من الآلية رفيعة المستوى و قال إن رئيس الجمهورية عبر عن شكره و تقديره للآلية وعلى جهدهم المتصل لإحلال السلام في السودان كما أكد رئيس الجمهورية حرصه و التزامه بتحقيق الأمن والسلام في السودان، كما طالب رئيس الجمهورية الحركات المسلحة في المنطقتين ودارفور بأن يلتزموا بروح المسؤولية للحفاظ على ارواح المواطنين و ممتلكاتهم .
وكشف مساعد رئيس الجمهورية عن أن الكرة في ملعب الحركات المسلحة لتثبت جديتها وسعيها نحو تحقيق السلام في السودان .