البرلمان يجيز بيان اداء وزارة الدفاع

الخرطوم  (سونا) – أجاز المجلس الوطني – في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر- تقرير لجنة الأمن والدفاع حول بيان وزير الدفاع لاداء الوزارة للنصف الثاني من العام 2017 والربع الأول من العام 2018؛ قدمه اللواء ركن معاش الهادي آدم حامد رئيس اللجنة.
وأوصى تقرير اللجنة بالاستمرار في بناء القوات المسلحة والوفاء بمتطلبات قطاعات الأمن والدفاع للمحافظة على الاستقرار الأمني واستدامة التنمية، وضرورة توفير الميزانيات الخاصة بوزارة الدفاع للقيام بدورها في إكمال المشروعات الاستراتيجية وفق الإطار الزمني المحدد لها.
ونادى التقرير بتحسين بيئة وشروط خدمة منسوبي القوات المسلحة فى الخدمة والمعاش لتحفيز ابناء الوطن للانخراط في صفوف القوات المسلحة.
وطالب التقرير بإعادة النظر في قانون معاشات منسوبي القوات المسلحة، والسعي لتوفير الموارد المطلوبة لإكمال المطارات الولائية بزالنجي والضعين، والإسراع بإيداع قانون الطيران المدني وشركة المطارات القابضة، وإيجاد نظم ولوائح إطارية للجهات ذات الصلة في التعاقد بنظام (البوت) في مجال النقل الجوي.
كما دعا التقرير الى أهمية تزويد المطارات بأجهزة كشف وفحص متطورة للحد من ظاهرة تهريب الذهب، بجانب دعم القوات المساندة للقوات المسلحة.
وقال التقرير إن بيان الأداء جاء موضحاً الأهداف الاستراتيجية للوزارة، مضيفاً أن الوزارة تستهدف – في سياستها العامة – متابعة وإعداد مسارح العمليات وفقاً لأسبقيات التهديد مع مرونة التخطيط في كل المستويات لمقابلة المتغيرات المفاجئة وتحقيق أفضل معايير الكفاءة والاكتفاء الذاتي من الوسائل الدفاعية.
وأشادت اللجنة بالجهود المبذولة في تشييد مطار الخرطوم الجديد، والعمل على إعداد خطة لتحسين المطارات الأخرى.
وحيا أعضاء المجلس الوطني القوات المسلحة والدور الكبير الذي تقوم به في حماية الوطن وطالبوا بتوفير الميزانيات الخاصة لوزارة الدفاع، والاستمرار في حملة جمع السلاح وإيجاد خطة لجمع ماتبقى منه.
وقال الفريق أول ركن علي محمد سالم وزير الدولة بوزارة الدفاع إن حملة جمع السلاح مستمرة وإنه لم يتم جمع كل السلاح ولكنه انحسر بصورة كبيرة، وأضاف أن مطار زالنجي تم تغييره لمطار السلطان علي دينار والآن تجرى فيه عمليات سفلتة وسيستقبل الطائرات في اكتوبر المقبل، وأوضح أن هيئة المساحة ستؤدي دورا فاعلاً بعد إجازة قانون مفوضية الحدود.