دورة تدريبية للمتعاونين البيطريين بشمال كردفان

الابيض  (سونا) – خاطب محمد حامد سليمان وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية بولاية شمال كردفان الدورة التدريبية للمتعاونين البيطريين التي نظمتها ادارة الثروة الحيوانية والمراعي بالتعاون مع برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود.

وتستهدف الدورة (30) معاون بيطري بمناطق عمل البرنامج وتستمر لمدة أسبوع حيث حضر افتتاح الدور مدير شركة طرق الماشية ومدير المعمل البيطرى بالولاية.

وأكد الوزير أن مثل هذه الدورات تعمل على تطوير منظومة العمل البيطري في الولاية، مشيرا إلى أنه تسهم في تطوير واستحداث المفاهيم في عالم التربية والرعاية وحماية الحيوان، داعيا سيادته الخروج بالقطاع من مرحلة الاقتصاد المعيشي إلى رحاب اقتصاد النقدي الحديث.

وثمن سليمان جهود البرنامج الرامية لتغيير المفاهيم لدى المربين لتطبيق معايير الجودة على ثروة الحيوانية.

 من جانبه دعا المهندس طارق أمين أبو البشر مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية الى مواصلة الاهتمام بالثروة الحيوان وصحتها كأساس للارتقاء بالإنتاج، مشيرا إلى ضرورة التصدي لعوائق التغيير التي تعترض تحديث نظم التربية والتسمين.

في ذات السياق أوضح د. بابكر أحمد آدم منسق برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود أن تدريب المعاونين البيطرين ساهم كثيرا في إبراز الدور الكبير للحقل البيطري لأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، لافتا لأن البرنامج يعمل في (275) قرية و(2000) مجموعة للتسمين وزيادة الدخول المعيشية والمرونة على التكيف مع المناخ.

وفي ذات المنحى أشارت د. نوال أحمد سرسر مدير ادارة الثروة الحيوانية والمراعي لأن التدريب يستهدف تعريف المعاون على أساليب وطرق التغذية والتسمين والحماية من الأمراض وسبل الوقاية والعلاج منها.