وكيل جامعة القرآن والملحق الديني التركي يبحثان التعاون المشترك

الخرطوم (سونا )       بحث وكيل جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية الدكتور مبارك ابراهيم التجاني برفقة الدكتورإسماعيل عبد الرحيم مدير إدارة مسجد النيلين مع الملحق الديني التركي الدكتور مصطفى بولنت داداش بمكتبه بالخرطوم، سبل تعزيزالتعاون المشترك بين الطرفين في المجالات البحثية والأكاديمية والثقافية .

وثمن د.مبارك التجاني وكيل الجامعة علاقات التعاون المتينة بين الجامعة وتركيا، سواء على المستوى الحكومي أو مع مؤسسات التعليم العالي والجامعات التركية .

و اشار سيادته لمذكرات التفاهم التي وقعتها الجامعة مع عدد من  الجامعات التركية لتعزيز التعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات من خلال برامج التبادل الاكاديمي، وعقد الندوات وورش العمل، وإستحداث برامج أكاديمية مشتركة.

وتطرق مبارك التجاني لتعاون الجانب التركي في إنشاء قسم اللغة التركية بإعتباره أول قسم لتدريس اللغة التركية بالسودان والذي يعمل على تطوير المهارات اللغوية لطلاب الجامعة من خلال مساقات اللغة التركية.

و قدم التهنئة بإسم الجامعة بمناسبة افتتاح مسجد ” آيا صوفيا ” الذي  اقيمت فيه  امس الاول الجمعة ٢٤ يوليو اول صلاة جمعة  ، بعد أن  ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934 بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف.

وتعتبر آيا صوفيا صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول.

من جهته، عبّر الملحق الديني  التركي مصطفى داداش عن سعادته بالتهنئة  المقدمة من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ، وإعتزاز بلاده بالعلاقات المثمرة التي تربط الشعبين السوداني والتركي، والعلاقات التي تربط الجامعة بالحكومة والمؤسسات التركية العريقة.

وعبر داداش عن تطلعه لتوسعة هذا التعاون، مؤكدا التزامهم بتوظيف ما يلزم من امكانيات في سبيل تحقيق هذا التعاون مع جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية على وجه الخصوص خاصة المشاركة في  برامج كلية المجتمع المنتشرة بالولايات ودعم البرامج المجتمعية والمشاركة في تنظيم ورعاية  المسابقات العلمية المفتوحة ودعم مشروع فرحة عيد الاضحى المبارك، وذلك  لما تجسده  الجامعة من رمزية نظرا لمكانتها العلمية والاكاديمية العريقة.