وكيل الزراعة يؤكد اهتمام الدولة بالآفات الزراعية

اكد الدكتور عادل يوسف وكيل وزارة الزراعة والموارد الطبيعية اهتمام الدولة بمكافحة جميع الآفات الزراعية .

وأشار لدى مخاطبته الورشة التدريبية تحت عنوان الأثر الاقتصادي لذبابة الفاكهة والتي تنظمها الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والموارد الطبيعية بالتعاون مع مشروع (الكوميسا) لبناء القدرات المؤسسية والانتاجية بوزارة الصناعة والتجارة، أشار إلى أن الورشة تعتبر امتداداً لجهود وقاية النباتات بالوزارة لمكافحة الآفات الزراعية، منوها إلى أن الورشة تعني ببناء القدرات لـ 18 متدربا لجميع ولايات البلاد بهدف نقل المعرفة إلى الولايات، مؤكدا على تركيز الورشة على الصادرات السودانية خاصة الفاكهة، مستعرضا الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي تنتج عن ذبابة الفاكهة والتي تؤثر على الصادر.

وأشاد وكيل الزراعة بالانطلاقة الجديدة للتعاون بين الوزارات، منوها إلى أن  الورشة تأتي بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة باعتبارها الوزارة الراعية للكوميسا، مشددا على اهمية التدريب المتخصص للقضاء على جميع الآفات الزراعية.

واكد د. عادل يوسف أن الوزارة تعمل على انشاء معامل مرجعية على مستوى المركز والتي ستعمم على مستوى الولايات خاصة التي تشتهر بانتاج الفاكهة، منوها إلى التركيز على التدريب قبل انشاء المعامل المرجعية بالولايات.

إلى ذلك قال المهندس التوم محمد العباس مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة أن ذبابة الفاكهة تشكل آفة خطيرة للفاكهة في السودان، كما أنها تؤثر فى الانتاج، مشيرا إلى إنها وصلت إلى  السودان من تيايلاند عن طريق المبردات (الكونتبنر).

وأشار إلى أن مكافحة ذبابة الفاكهة ينقسم إلى شقين واحد ميكنيكي ويتمثل في عدم تخزين الفاكهة في الاشجار بجانب المصائد الهرمونية الجاذبة التي تسهم في جذب الذكور، مما تقلل من توالد هذا الذباب، داعيا إلى اهمية نشر ثقافة  توعية مكافحة آفة الذباب وسط المزارعين، معتبرا أن الرش الكيميائي مكلف كا أنه قاتل للحشرات النافعة للازهار.

وأشاد بإدارة الكوميسا بوزارة الصناعة والتجارة بمبادرتها بادخال الوزارات ذات الصلة في الشراكة ذكية من خلال اقامة هذه الورشة لتدريب المدربين التي تعني بمكافحة ذبابة الفاكهة بهدف خدمة الصادرات السودانية ، مما يعود بالنفع على  الاقتصاد القومي.

ومن جانبه قال الدكتور عيسى ترتيب شاطر مدير مشروع الكوميسا لبناء القدرات المؤسسية والانتاجية بوزارة الصناعة والتجارة إن الورشة تأتي في اطار المشاريع المدعومة من الكوميسا لتقوية البنية التحتية للانتاج السوداني خاصة الزراعي الذي ينقسم إلى قسمين شق للصادر بهدف المنافسة في الاسواق الخارجية والآخر لسلامة الغذاء الداخلي.