وسط روح من التعاون : وزراء المياه بالدول الثلاث يتفقدون سير العمل في سد النهضة

الأقتصاد
289
0

الخرطوم (سونا)     في زيارة ميدانية لسد النهضة الاثيوبي آكد وزراء الموارد المائية والري بالسودان ومصر واثيوبيا روح التعاون بين الدول الثلاث لدى تفقدهم سد النهضة الاثيوبي في زيارة بدعوة من الجانب الاثيوبي ، ترافقهم اللجان الفنية الوطنية.
واشار الوزراء الثلاثة في حديثهم لتلفزيون السودان آن التعاون حول السد يشكل مثالا يحتذى بين الدول المتشاطئة منوهين الى نجاح الدول الثلاث في الوصول الى حلول وتوافقات على مدى سنوات التعاون بصورة لبت حاجاتها عبر اللجان الفنية المشتركة ودبلوماسية المياه وصولا الى مستوى الدبلوماسية الرئاسية .
وتلقى الوزراء والخبراء شرحا ضافيا من المهندس المقيم بالسد شمل كافة مراحل التصميم والاختبارات والتنفيذ حتى المرحلة الحالية .وأجاب على كافة استفسارات الوفود التي شملت الجوانب المتعلقة بآجهزة القياس والرصد التي تمكن من مراقبة السد والاطمئنان على سلامته اثناء فترة إنشائه وملئه وتشغيله وكذلك سير العمل في المنشآت الهيدروميكانيكية وخطوط النقل .
كما اطمأن الوزراء على عملية ازالة الغطاء النباتي في البحيرة استيفاءً لتوصية لجنة الخبراء العالميين والوطنيين لضمان جودة المياه الخارجة من السد .
ووقف الوزراء أيضاًعلى كافة منشآت تصريف المياه على المستويات المختلفة واطمأنوا على ان المياه التي تمررها بوابات السد توفي حاجة دولتي السودان ومصر في كافة الظروف .
الجدير بالذكر آن السودان كان قد اقترح منظومة تصريف اضافية في حالة توقف محطة التوليد تمكن السد من تصريف آكثر من عشرة اضعاف التصريف المتوسط في فترة ما بعد الفيضان وقد تم تنفيذها بالموقع.