قمة البحيرات تطالب برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الأخبار السياسية
383
0

 

برازافيل  (موفد سونا)- طالبت قمة رؤساء دول وحكومات إقليم البحيرات التي اختتمت أعمالها اليوم بمشاركة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن طالبت بحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
ورحبت في البيان الختامي الذي أصدرته اليوم بقرار الإدارة الأمريكية برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، مؤكدة الدور الريادي للسودان في دعم وتعزيز التعاون الأفريقي من أجل السلم والأمن في القارة الإفريقية. وأشار البيان الى جهود الدول الأعضاء في محاربة أنشطة المجموعات السالبة والارهابية. كما تبنت القمة إنشاء منظومة للسلم والأمن في اقليم البحيرات.
وأدانت القمة بأقوى العبارات عمليات استهداف المواطنين الأبرياء بواسطة المجموعات المختلفة في جنوب السودان مما تسبب في فقدان العديد من الأرواح ودمار الممتلكات وتهجير المدنيين .
وأعلنت القمة في بيانها الختامي دعمها للحوار الوطني الذي دعت له حكومة جنوب السودان، معربة عن أملها في أن يمهد الى سلام دائم في الدولة الوليدة، وأوصت الاتحاد الافريقي والايقاد والمجتمع الدولي بتأييد الحوار الوطني بجنوب السودان، وحث جميع الأطراف على الانضمام لموكب الحوار
وقررت القمة بالإجماع موافقتها علي استضافة السودان للدورة الثامنة لقمة رؤساء دول وحكومات إقليم البحيرات بالخرطوم في ديسمبر 2019م