وزير الصناعة يؤكد اهتمام الدولة بقطاع السكر

كسلا  (سونا) – أكد وزير الصناعة إبراهيم الشيخ حرص الدولة في أعلى مستوياتها على ترقية وتطوير قطاع صناعة السكر من خلال وضع رؤية واضحة ترتكز على أهمية تضافر الجهود وتكامل الأدوار للوصول إلى هذه المرحلة.

وقال خلال مخاطبته اجتماع لجنة التسيير لإدارة مصنع سكر حلفا الجديدة ضمن برنامج زيارته لمحلية حلفا الجديدة، إن الغرض من زيارة مصنع سكر حلفا الوقوف على تدني إنتاج السكر على مستوى المصانع الأربعة والذي بلغ ١٥ ألف و٤٠٠ طن من أصل المستهدف ٦٠ ألف طن ومعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذه الوضعية.

وأمن الشيخ على ضرورة تكامل الأدوار والعمل على تهيئة بيئة العمل بالمصنع بما يتيح فرصاً للعاملين، مشيراً إلى حرص الدولة على إدارة مصانع السكر والحفاظ عليها، داعياً للاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة في الصناعة خاصة الشركة السودانية للسكر، كاشفاً عن معالجات ستتم لأوضاع العاملين بقطاع السكر من خلال إيجاد هيكل وظيفي براتب مجزٍ ومنح العاملين إمتيازات جيدة مما يشجعهم على الاستمرارية في الإنتاج.

وقال إن مصنع سكر حلفا الجديدة رغم طول الفترة والسنوات ظل محافظاً على أدائه وتقديم الإنتاج، متعهداً بتذليل كافة العقبات التي تواجه قطاع إنتاج السكر بوضع المعالجات اللازمة والحلول الممكنة لهذه القضايا، لافتاً إلى إنشاء مصنع للايثانول بولاية سنار إلى جانب إعداد دراسة لقيام مصنع جديد للسكر.

من جانبه كشف المدير العام لشركة السكر السودانية الرشيد إسحاق عن الاستراتيجية التي تبنتها الشركة للنهوض بقطاع السكر في عدد من الجوانب  منها مراجعة الأوضاع السابقة بالإضافة للهيكل الوظيفي الجديد ووضع الخطط والبرامج للفترة المقبلة.

وقال إن حكومة الفترة الإنتقالية مهتمة بقطاع السكر الذي كان أحد الروافد الأساسية للدولة وتحقيق ناتج محلي إجمالي كبير، مؤكداً أن صناعة السكر سيكون لها موطئ قدم خلال الفترة المقبلة.

واستعرض عددُُ من مديري الإدارات المتخصصة بالوزارة الجوانب المعنية والمطلوبة للارتقاء بقطاع السكر في الجوانب الفنية والإدارية والاهتمام بمعالجة الاختلالات الواضحة التي يمكن أن تعيق عملية الإنتاج.

وأمن المجتمعون على الدور الذي يمكن أن يحققه قطاع إنتاج السكر ليس في عملية إنتاج السكر فقط، وإنما صناعات أخرى مرتبطة بهذا القطاع. وأكدوا أهمية الاهتمام بالعاملين وتوفير كافة الإمكانيات التي تزيد من الإنتاج