وزير الدولة بوزارة الاتصالات يؤكد اهتمام الدولة بالمعلومات واتاحتها للجمهور عبر مختلف الوسائط

الأخبار السياسية
500
0

 

أكد المهندس الصادق فضل الله صباح الخير وزير الدولة بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إهتمام الدولة بالمعلومات واتاحتها للجمهور عبر مختلف الوسائط مشيرا الى أن السودان من الدول الرائدة في إصدار وإجازة قانون حق الحصول علي المعلومات حيث تم التوقيع عليه بعد اجازته من البرلمان من قبل السيد رئيس الجمهورية .
واوضح سيادته انه وبناءا على هذا القانون سيتم تكوين مفوضية الحصول علي المعلومات، وشدد ان الحصول على المعلومات يعد فى ظل ثورة المعلومات وتقاناتها من الحقوق الاساسية للإنسان .
ونوه سيادته للآثار السالبة للحظر والحصار التقنى الذى يعانى منه السودان فى تمكين المواطن السودانى من الحصول على المعلومات خاصة على مستوى شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) .
جاء ذلك لدي مخاطبة السيد وزير الدولة ببرج الإتصالات امس الإحتفال باليوم الدولي لتعميم الإنتفاع بالمعلومات والذي يقام لأول مرة وطنياً وعالمياً بعد إجازته من قبل منظمة اليونسكو بالأمم المتحدة ليصادف الثامن والعشرون من سبتمبر كل عام والذى نظمته الوزارة بإشراف المركز القومي للمعلومات بالتنسيق مع اليونسكو بالخرطوم .
وقال سيادته ان السودان يشجع اتاحة المعلومات من أجل السمو بالتنوع والإبتكار والوصول لمجتمع المعرفة وقتل الشائعات.
المهندس محمد عبدالرحيم يس مدير عام المركز القومي للمعلومات أعتبر أن الاحتفال حافز لتعزيز المبادرات لدي المجموعات السكانية في عصر إنفجار المعارف وسيل المعلومات للإستفادة القصوي منها . فيما ذهب البروفيسور عزالدين عثمان رئيس لجنة الاتصالات والمعلومات باللجنة الوطنية لليونسكو الي أن الحفاظ علي خصوصيات الافراد وعدم حرمان الشعوب من المعلومات من شأنه ان يعزز أخلاقيات المعلوماتية .
الدكتور بافل كروبكين مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم أعرب عن سعادته بتخصيص يوم دولى لتعميم الانتفاع بالمعلومات مشيرا لما لذلك من دور فى تعزيز الديمقراطية والحكم الراشد ، وثمن سيادته مستوى التعاون بين مكتب اليونسكو بالخرطوم والجهات ذات الصلة بالسودان .
من جانبه اعتبر الدكتور محمد عبد القادر الحسن الأمين العام لليونسكو بالخرطوم ان الأحتفال بهذا اليوم يسهم في التنمية المستدامة بخاصة في المناطق الريفية والطرفية مما يساعد في النهضة والتطور باتاحته عبر التقانات والوسائط الحديثة لقدر وافر من المعلومات لمن لم يكن بمقدورهم الحصول عليها فى السابق .