ورشةسودانية صينية لاستقطاب شركات للعمل في التعدين

أعلن وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم أن هيئة الأبحاث الجيولوجية ستكون هي الجهة السيادية التي تمثل الدولة في توقيع الاتفاقيات مع الشركات والمستثمرين.

وأكد خلال لقائه اليوم باتحاد شركات التعدين الصينية العاملة في السودان، التزام الحكومة التام بحل كافة المشكلات التي تتعلق بقضايا التعدين، ووجه بتخصيص نسبة 2% من نصيب الشركات لصالح المجتمع المحلي الذي يقع في محيطه امتياز الشركات وتخصيصها لصالح تطوير المنطقة المعنية.

من جهته أوضح رئيس اتحاد شركات التعدين الصينية بالسودان “سون جون بوا” أن هناك (4) شركات صينية تعمل في مجال تعدين الذهب إلى جانب شركات أخرى تعمل في مجال تقديم خدمات التعدين، وكشف سون عن عقدهم لورشة مشتركة بينهم ووزارة الطاقة والتعدين خلال شهر فبراير المقبل بحضور كبرى شركات التعدين العالمية للتعرف على فرص الاستثمار في قطاع التعدين.

في سياق آخر التقى الوزير بمسؤولي شركة ميناس ساند الكندية التي وصفها الوزير بأنها واحدة من الشركات الكبيرة ذات المشروعات الضخمة وهي نموذج للمشروعات الناجحة.

من جهتهم كشف مسؤولو الشركة الكندية عن انتهائهم من أعمال الاستكشاف وتقديم نتائجها للجهات المسؤولة بوزارة الطاقة والتعدين، داعين الحكومة لمساندتهم.