وزير الدولة بالري يؤكد الاهتمام بالبحث العلمي

-أكد إبراهيم حمد وزير الدولة بوزارة الري والموارد المائية والكهرباء اهتمامهم بالبحوث العلمية التطبيقية، مبينا أن وزارة الري لا تمول المشاريع إلا بعد إجراء الدراسات والبحوث المتكاملة لها في كل الجوانب الاجتماعية والتشريعية والبيئية لضمان استمرار المشروع.

جاء ذلك  لدى مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية للسمنار العلمي  السنوي الرابع لمركز البحوث الهيدروليكية الذي نظمه المركز اليوم بقاعة وزارة الري بحضور د. تابيتا بطرس وزيرة الدولة بوزارة الحكم الاتحادي.

وأشاد حمد بنهج المركز في تنظيم سمنارا سنويا  للوقوف على نقاط القوة والضعف خلال العام واستعراض الانجازات التي تمت، موضحا أن الوزارة اتجهت للتطوير العلمي والاعتماد على البحوث، والدليل على ذلك وجود ثلاثة مراكز للبحث العلمي بالوزارة كما أشاد بشعار الأمن المائي الذي اختاره المركز باعتبار أن الماء هو عصب الحياة والالتزام بالجودة في استخداماته يخلق مجتمعا معافى وسليما ويقلل من الصرف على الصحة إضافة إلى أن استخدام المياه أصبح أكبر تحدٍّ يواجه العالم متطلعا للتوسع في التعاون في مجال البحث العلمي مع دول الجوار، متمنيا أن يخرج الاجتماع بتوصيات بناءة تساهم في تطوير عمليات الري.

من جانبه استعرض د. ياسر عباس مدير مركز البحوث االهيدروليكية إنجازات المركز في العام 2018 م في مجال المشاريع البحثية التي وصلت لأربعة عشر بحثا علميا اكتملت منها عشرة بحوث، مؤكدا أن المركز يسعى من خلال تطبيق البحوث للوصول لحقائق معينة والوصول لحلول محددة للوصول للتطور المنشود.

وأشار لمتطلبات البحث العلمي التي حصرها في وجود قناعة بأهمية البحث للمسؤولين في الدولة وتوفير الإمكانيات وتوفير الكادر المؤهل والتقويم، موضحا أهم البحوث التي قام بها المركز وهي بحث عن آثار سد النهضة على المياه في السودان وبحث عن كفاية الري في مشروع الجزيرة وبحث عن قياس الطمي، مشيرا لاشتراك 42 باحثا في إجراء البحوث.

وأعلن في ذات السياق عن تسلمه 750 ألف جنيه في موازنة 2018 لدعم البحوث لأول مرة، ووصف ذلك بالبداية المبشرة لاهتمام الدولة بالبحث العلمي.

 وأشار ياسر لأهمية البحث مستدلا على ذلك بالبحث الذي أجراه المركز على طلمبات الري بمشروع الحرقة نورالدين الذي حول المشروع من استخدام الطلمبات الى مشروع   تأهيل بتكلفة 195 الف جنيه فيما كان مشروع استبدال الطلمبات يحتاج 14 مليون يورو، مشيرا إلى أن هنالك بحوثا يتم تمويلها من خارج السودان كبحث مشروع مياه القاش.

وكشف ياسر عن انعقاد اجتماع لمجلس إدارة المركز مساء اليوم في ختام السمنار لإجازة خطة المركز للعام 2019.