وزير الدفاع يؤكد استعداد القوات المسلحة لتنفيذ مهام الترتيبات الأمنية

الخرطوم  (سونا )- أكد الفريق أول ركن يس إبراهيم  وزير الدفاع استعداد القوات المسلحة للعمل مع كافة  الجهات ذات الاختصاص لتنفيذ مهام الترتيبات الأمنية، وتحقيق آليات دمج القوات وفق ما جاء في وثيقة اتفاق سلام جوبا.

 وقال في ورشة  ” المشاورات التقنية  لتفعيل دعم لجنة وقف إطلاق النار الدائم ”  التي رتبت لها بعثة الأمم المتحدة اليونيتامس وانعقدت اليوم بفندق  السلام ،إن القوات المسلحة ستعمل بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة وإنها ستقبل النصح من كافة الجهات المعنية،كما إنها على أتم الاستعداد للإنتشار في كافة أنحاء البلاد من أجل  تنفيذ اتفاق السلام.

وأوضح سيادته أن الأحداث التي شهدتها بعض المناطق في ولاية شمال دارفور مؤخرا تعد أحداثاً فردية ومعزولة، مبينا أن ضعف الموارد المالية وقف حائلا في تنفيذ بروتكولات الترتيبات الأمنية. وعبر الوزيرعن أمله أن تخرج الورشة بتوصيات تسهم في عمليات الانتقال السلمي للسلطة وتحقق أهداف الفترة الانتقالية.

وفي ذات السياق وصف فولكر بيرتس رئيس البعثة الأممية ( يونيتامس) الأحداث التي وقعت في كل من منطقتي الجنينة وزالنجي بأنها تدل على أن الاوضاع الامنية في دارفور هشة وتتطلب بذل المزيد من الجهود لمعالجتها من أجل إحلال الإستقرار، معبرا عن أمله أن تتم عملية نشر القوات المشتركة هناك في أقرب وقت ممكن.

وقال إنه سيقوم برفع تقرير إلى مجلس الامن الدولي في نيويورك كما أنه سيطلعه على كافة الاوضاع في مناطق ولايات دارفور وعمل بعثة يونيتامس، مشيرا إلى أن بعثته تعمل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية على تحقيق الاستقرار وحماية المدنيين، وإشراك كافة فعاليات الشعب السوداني خاصة المرأة لتقوم بدورها الفاعل في إرساء دعائم الامن والاستقرار.

من جانبه قال الفريق سليمان صندل رئيس القوات المشتركة إن إنعقاد الورشة يعني ايذانا ببدء مسار البرتوكولات الامنية.