وزير التعاون الدولي : مشروعات الامن الغذائى تتواءم مع استراتيجيات الدولة الوطنية

الخرطوم (سونا)          أشاد وزير التعاون الدولي الأستاذ إدريس سليمان بالدور الكبير الذي ظلت تقوم بها وحدة الدعم الفني الاستشاري للاتحاد الأوروبي في العمل على المساعدة في إنجاح برامج الأمن الغذائي وتحسين مستوى المعيشة ودعم صغار المزارعين والمنتجين بولايات الشرق الثلاث والنيل الأزرق .
جاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع الموسع الذي ضم عددا من المنظمات الدولية والوطنية العاملة في مشروعات الأمن الغذائي، وذلك بحضور وزير الدولة حسين الشريف الهندي.
وأكد وزير التعاون الدولي ان وزارته تعمل على إزالة العقبات التي تعترض سير التنفيذ، وطالب سيادته بضرورة تنويع المنتجات الزراعية، مؤكدا ان البرامج والمشروعات المنفذة تتواءم مع استراتيجيات الدولة الوطنية والتي تنادي بزيادة الإنتاج والإنتاجية وتحسين مستوى المعيشة مما يدعم الملكية الوطنية للمشروعات، ووعد سيادته بالقيام بزيارات ميدانية للمشروعات للوقوف على مستوى التنفيذ .
من جانبه أوضح المهندس عبد الحميد رحمة الله كبير مستشاري الأمن الغذائي والتنمية للاتحاد الأوروبي ان هذه المنظمات تقوم بتنفيذ مشروعات الأمن الغذائي من موارد الاتحاد الأوربي من الدعم الخاص للسودان خلال الفترة من 2014 – 2018م بالتركيز على مشروعات الأمن الغذائي.
وأضاف أنه بكل ولاية من ولايات (كسلا، القضارف والنيل الازرق) توجد منظمة وطنية واخري عالمية تقومان بتنفيذ المشروعات بالتركيز على محاصيل الذرة ، أما ولاية البحر الأحمر فتوجد بها منظمة الساحل الوطنية وتركز على الأسماك والبساتين، وتتعاون هذه المنظمات مع وزارات الزراعة في تلك الولايات وإدارات الإرشاد ونقل التقانة وإدارات البحوث الزراعية ووزارات المالية ومفوضيات العون الانساني، وقال رحمة الله إن إدخال التقانات الحديثة ساهم فى ارتفاع إنتاج الذرة إلى 10 جوالات للفدان.