وزير البيئة والتنمية العمرانية يؤكد وضع التدابير البيئية الوطنية للحد من التلوث

أخبار الوزارة
1.4K
0

 

أكد وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية الدكتور حسن عبدالقادر هلال؛ أن الوزارة وضعت التدابير البيئية الوطنية للحد من التلوث.
وقال – خلال استضافته في الحديث الأسبوعي بوزارة الإعلام – إن أهم إنجازات الوزارة للعام الماضي تمثلت في مشروع التعاون الياباني لتحسين طرق جمع النفايات الصلبة بولاية الخرطوم بتكلفة بلغت 17 مليون دولار، وأن الوزارة وضعت التدابير البيئية الوطنية للحد من التلوث في التربة والماء والهواء.
وأبان هلال أن الوزارة تسعى بجدية لإنفاذ مشروع السياج الأخضر في 13 ولاية بدأت بتكلفة 9 ملايين دولار وسيصل إلى 50 مليون دولار في نهاياته، وقال إن قانون البيئة أودع منصة البرلمان لمناقشته وإجازته، مشيراً الى أن القانون سيكون بمثابة الدفاع الأول عن البيئة وحمايتها، وأضاف: إن جهود وزارته تتحاشى الزئبق المستعمل في التعدين عبر إجراء وتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
وقال هلال إن الصرف الصحي مشروع كبير وقد تمت الدراسة لإنفاذ المشروع وتم إيداع ميزانية طرف وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية بولاية الخرطوم؛ وأشار الى اهتمام وزارته بالصرف الصحي لأهميته ولحماية مياه الشرب من التلوث.
وطالب الوزير ولايات السودان كافة إنشاء وزارة خاصة بالبيئة .وأضاف أن مشروع السلامة الإحيائية تمت إجازته من مجلس الوزراء بتكلفة بلغت 67 مليار دولار؛ وأبان أن المشروع يهدف الى حفظ واستدامة التنوع الاحيائي وصحة الإنسان والحيوان؛ إضافة الى ترقية الوعي الجماهيري وبناء القدرات المؤسسية والبشرية في مجال السلامة الإحيائية.
وأبان هلال أن الدولة أجازت ضرورة الحصول على شهادة الأثر البيئي، مشيراً في هذا الاتجاه إلى أن أي مؤسسة طبية لا تملك محرقة طبية لا تستحق الاستمرار، وقال إن المصانع التي تم إنشاؤها في السابق لم تراعي المواصفات البيئية، وقال إن الوزارة ستفتح الباب أمام القطاعين الخاص المحلي والأجنبي للعمل في مجال تدوير النفايات.
واستعرض هلال – خلال الحديث الأسبوعي – أداء وزارته في العام المنصرم في مجالات البيئة والتنمية العمرانية ومقاولي الأعمال الهندسية والسلامة الاحيائية والموارد الطبيعية والأسماء الجغرافية.