وزير الاعلام يرأس في بكين جلسة منتدى التعاون الاعلامي الافريقي الصيني

الأخبار السياسية
551
0

بكين (سونا)- رأس وزير الاعلام الدكتور أحمد بلال عثمان وفد السودان المشارك في منتدي التعاون الاعلامي الصيني الافريقي الثالث الذي انطلق يوم امس بالعاصمة الصينية بكين و الذى تنظمه مؤسسة الدولة للصحافة والنشر والاذاعة والتلفزيون والسينما بجمهورية الصين الشعبية بحضور وزراء الاعلام ومديري هيئات الاذاعة والتلفزيون من اكثر من 40 دولة افريقية .
ورأس دكتور بلال جلسة العمل الثانية للمنتدي التي ناقشت العديد من الاوراق حول التعاون الاعلامي الافريقي الصيني.
وأشاد المؤتمر في بيانه الختامي بالانجازات التي حققتها القمة الصينية الافريقية التي عقدت في جوهانسبيرج وخطة العمل التي قدمتها الصين لتعزيز التعاون بين الصين وافريقيا ومستوى التعاون الاعلامي بين الصين وافريقيا.
واكد البيان الختامي اهمية المنتدي الاعلامي الصيني الافريقي منذ انطلاق اعماله في العام 2012 والذي تحول الي منصة انطلاق لتعزيز التعاون بين الصين ودول القارة الافريقية.وأمن البيان الختامي علي دور الاعلام في تحقيق التنمية والاستقرار وتطوير الثقافات المحلية.
علي صعيد اخر خاطب المدير العام للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الزبير عثمان أحمد احتفال تدشين اتحاد شبكة ربط افريقيا والذي سيتم من خلاله تبادل الاخبار بين. تلفزيون الصين المركزي وتلفزيونات القارة الافريقية ودفع التعاون بين وسائل الاعلام الصينية ونظيرتها الافريقية وتم خلال الاجتماع تشكل مجلس ادارة الاتحاد واعضاء امانته العامة حيث تم اختيار الزبير عثمان احمد نائبا لرئيس مجلس الاتحاد.الذي سيتولي الاشراف علي عمليات التبادل الاخباري بين الصين والدول الافريقية وشارك الزبير في تدشين الاتحاد ممثلا لافريقيا.
يذكر ان الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون من اوائل الهيئات الافريقية التي وقعت علي مشروع شبكة ربط افريقيا والتي يتم بموجبها تبادل الاخبار والبرامج بين تلفزيون الصين المركزي والتلفزيونات الافريقية.
من جانبة اشاد وزير الاعلام بمشاركة السودان في المنتدي الاعلامي الصيني الافريقي الثالث وبالمستوي المتطور للعلاقات السودانية الصينية مشيرا الى انه التقى على هامش الملتقى بالعديد من نظرائه الافارقة حيث جرى الاتفاق على تعزيز العلاقات الاعلامية بين دولهم والسودان .