وزير الاعلام يؤكد نجاح قمة الايقاد

الخرطوم (سونا)            إستعرض وزير الثقافة والاعلام الاستاذ فيصل محمد صالح نتائج القمة الاستثنائية للايقاد رقم (38) والتى انعقدت امس بجيبوتي و إستغرقت يوما واحدا.  وقال وزيرالاعلام فى المؤتمر الصحفي  الذى إنعقد امس بمطارالخرطوم الدولي عقب عودة رئيس الوزراء من جيبوتي قال إن القمة الاستثنائية للايقاد سبقتها وتلتها لقاءات ومشاورات ثنائية بين القادة قادها الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة ايقاد.

واشار الى أن القمة الاستثنائية التي إستضافها الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي شهدت حضور الرئيس الكيني ،والرئيس الصومالي ، ورئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد ،ونائب رئيس جمهورية جنوب السودان السيدة ربيكا قرنق ،وسفيرة يوغندا باديس أبابا والتى مثلت دولتها والسيد موسي فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بجانب السكرتير التنفيذي للايقاد والمسؤولين من الاتحاد الافريقي والايقاد والسفراء المعتمدين بجيبوتي .

وأكد فيصل نجاح القمة الاستثنائية للايقاد مشيرا الى مناقشتها لملخص الأوضاع في الاقليم بشكل عام كما استعرضت القمة جائحة كورونا وكيفية مجابهتها بالاضافة الى مسائل التغير المناخي والتعاون بين الدول.

وقال ان رئيس الوزراء خاطب الجلسة الافتتاحية للقمة الاستثنائية مع الرئيس الجيبوتي ورئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد بالاضافة الى السيد موسي فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي مشيرا الى عقد جلسة مغلقة عقب الجلسة الافتتاحية ضمت الرؤساء فقط .

واوضح وزير الاعلام ان القمة اكدت على حرية الحركة للنائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار منوها الى ان القمة الاستثنائية نجحت فى تقريب وجهات النظر بين الصومال وكينيا .

وكشف عن عقد إجتماعات اللجنة المختصة بالحدود بين السودان واثيوبيا بالخرطوم مشيراً الى أنه تم نقاش قضايا الحدود ما بين السودان وأثيوبيا خلال الاجتماع الثنائي بين الدكتور عبد الله حمدوك والدكتور أبي أحمد ، ضمن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك ومن المتوقع ان يصل ممثلو الجانب الأثيوبي الى الخرطوم غداً موضحا ان هذه اللجنة جرى تشكيلها في وقت سابق وعقدت عدة اجتماعات ولكنها توقفت في وقت سابق.

ومن جانبه قال وزير الخارجية المكلف الاستاذ عمر قمر الدين ان  القمة الاستثنائية للايقاد امنت على اهمية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب لافتا الى تهنئة القمة للسودان بالذكرى الثانية لثورة ديسمبر المجيدة .

واضاف وزير الخارجية ان رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد أكد على نهاية الحرب فى اثيوبيا قائلا”ان اثيوبيا ستظل موحدة “كاشفا عن مناقشة التوترات الحدودية بين السودان واثيوبيا على هامش القمة . وتقدم وزير الخارجية بالشكر لكافة الدول التى ساهمت فى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب معتبرا ان هذه الخطوة بداية لصفحة جديدة مع المجتمع الدولي.