وزيرة الخارجية تلتقي بالمندوبة الدائمة لجنوب أفريقيا

الخرطوم (سونا) – إستقبلت السيدة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، بمبنى بعثة السودان الدائمة في نيويورك، السيدة ماثو جوييني، المندوبة الدائمة لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، حيث ثمَّنت السيدة الوزيرة مواقف جنوب أفريقيا الداعمة لمفاوضات سد النهضة، إبان رئاستها للاتحاد الأفريقي، في العام الماضي، ومن خلال مراقبيها داخل غرفة التفاوض.

وقدمت الوزيرة تفصيلاً بموقف السودان إزاء تطورات الملف في مجلس الأمن موضحةً أن الغرض من اللجوء للمجلس هو لتعزيز المسار الأفريقي، دعماً لمبادرة الحل الأفريقي للمشاكل الأفريقية، وليس لافتراع مسار جديد أو نية لإبقاء الملف على أجندة المجلس لفترات قد تطول.

وتطرقت السيدة الوزيرة في هذا الإطار إلى بعض التجارب الأفريقية الناجحة في مجال المجاري المائية العابرة للحدود، كتجربة نهر النيجر ونهر السنغال.

 وفي جانب العلاقات الثنائية فقد أعربت السيدة الوزيرة عن رغبة السودان الأكيدة لتطويرها بما يحقق طموحات شعبي البلدين الشقيقين.

وقد شكرت السيدة المندوبة الدائمة، من جانبها، الوزيرة على الشرح الوافي لموقف السودان من تطورات ملف سد النهضة، وعلى تقديرها لمواقف جنوب أفريقيا، مؤكدةً  عدالة الموقف السوداني ومعربةً عن أملها في أن تتوج الأطراف الثلاثة جهودها بالتوصل لحل يلبي تطلعاتها، داخل البيت الأفريقي، مشيرةً إلى أن جنوب أفريقيا كانت هي من بادرت، إبان عضويتها في مجلس الأمن للعام ٢٠٠٧م، بضرورة تعضيد العلاقة بين الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي.

وأمَّنت على حديث السيدة الوزيرة حول تجربتي نهر النيجر ونهر السنغال، معربةً عن ا إستعدادها لابتدار نقاش، حول هذه المسألة، على مستوى المندوبين الدائمين الأفارقة في نيويورك