وزيرةالتعليم العالي تفتتح معمل الأحياءالدقيقة بمركز المايستوما

افتتحت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار الزين صغيرون ، ومديرة جامعة الخرطوم بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه اليوم معمل الأحياء الدقيقة الجديد الذي أُنشئ بمركز أبحاث المايستوما التابع لمستشفى سوبا الجامعي، بدعم من مجموعة الرعاية الطوعية الدولية بالسودان، وذلك بحضور رئيس المركز بروفيسور أحمد حسن فحل، ومجموعة من الأطباء والباحثين، ومشاركة عميد البحث العلمي وعمداء كليات الدراسات العليا، الطب، المختبرات الطبية، الصيدلة، الصحة العامة وصحة البيئة، علوم الجغرافيا والبيئة. ومدير الإعلام والعلاقات العامة ومديرة إذاعة الجامعة، ومجموعة من الضيوف.

وعلى شرف افتتاح المركز تم تكريم عدد من الشخصيات التي قدمت الكثير من العطاء لمرضى المايستوما وعلى رأسهم بروفيسور ميرغني السنهوري لجهده في علاج المرضى، وكما تم تكريم مستشفى فضيل لما ظلت تقدمه من خدمات علاجية مجانية للمرضى، وتم تكريم ممثلة المجموعة المانحة.

استعرض مدير المركز بروفيسور أحمد حسن فحل المشاريع البحثية التي ظل يضطلع بها المركز ودوره في جوانب العلاج والتدريب، وشرح بعض الأنشطة التي نفذها المركز في المجالات المختلفة بالعاصمة والولايات.
واوضحت مسؤولة الأبحاث والمعامل بمركز أبحاث المايستوما دكتورة سحر مبارك بأن المعمل الذي تم افتتاحه سيقدم الخدمات العلاجية التشخيصية المتقدمة لمرضى المايستوما.

 وقامت وزيرة التعليم العالي ومديرة الجامعة وغيرهما من المشاركين في حفل الافتتاح جولة داخل المعمل وتعرفوا على الأجهزة الجديدة، كما تلقوا تنويراً عن مرض المايستوما .