وزارة المعادن : الإعتداء على شركات التعدين إستهداف للإقتصاد الوطني

الأقتصاد
755
0

الخرطوم 28-2-2017م(سونا) – أدانت وزارة المعادن الإعتداءات المتكررة على شركات التعدين خاصة الشركات العاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين التقليدي والتى تقوم بدور كبير في تخليص البيئة من الزئبق الذي يستخدمه المعدنون التقليديون لاستخلاص الذهب ،واخرها الاعتداء الذي وقع أمس الاول على شركة (الهدف) الخاصة العاملة بولاية جنوب كردفان .
وقطع وزير المعادن د. احمد محمد محمد الصادق الكاروري خلال مخاطبته اليوم الاجتماع الطارئ لمناقشة هذه القضية بحضور رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالمجلس الوطني د. حياة الماحي ومسؤولي وزارة المعادن واجهزتها المختلفة ان الاعتداء تم تحت دعاوى ان تلك الشركات تضر بالبيئة ولا تقدم مشروعات مسئولية مجتمعية ، داحضا هذا الاتجاه ،مؤكداً أن تلك الشركات تقوم بعمل كبير في تلك المناطق ، مشيرا الى أن شركة الهدف التى تم حرقها مؤخراً قدمت خدمات مسئولية مجتمعية بمبالغ تصل لـ(25) مليون جنيه، قاطعا بان كل الإعتداءات حملة منظمه تستهدف مشاريع التنمية وعلى رأسها الاستثمار في التعدين وخاصة الذهب ، معتبرا ان استهداف تلك الشركات هو استهداف للاقتصاد السوداني الذي يعتمد بصورة كبيرة على صادرات الذهب ،لافتا الى ان هناك تحريض يتم من الداخل و الخارج عبر (الواتساب) لايقاف هذه المشاريع وان الدولة الان مستهدفة في موردها الاساسي وهو الذهب.
من جهتها أكدت رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالمجلس الوطني د. حياة الماحي في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أنهم كجهاز تشريعي لايقبلون اي إتلاف لممتلكات المواطنين والدولة تحت مبرر المسئولية المجتمعية والاهتمام بالجوانب البيئية التى هى ليست مبرر للتعامل بالسلاح ، واكدت ان من حق المواطن وفي اطار الشفافية ان يتعرف بالتفصيل الدقيق على ما انجز في مجال المسئولية المجتمعية والجوانب البيئية لعمل تلك الشركات ، قاطعة بان المسئولية المجتمعية عمل اخلاقي تقوم به الشركات والتى لم يحدد لها رقم ولا تاريخ لذا يجب التعامل مع هذا الامر الاخلاقي تعاملا حضارياً ، مشيرة الى ان هذا ليس استهداف لشركة لم تأتي بالمسئولية المجتمعية وانما استهداف لاقتصاد الدولة والتى لها قوانين لمقابلة هذه الاعمال الإجرامية .
في السياق اكد مسئولي الشركة السودانية للموارد المعدنية “الذراع الرقابي لوزارة المعادن” ان المواد الكيميائية المستخدمة في عمل شركات مخلفات التعدين يتم التعامل معها وفق ضوابط محكمة اجيزت من المجلس الأعلى للبيئة وان الشركات التى تعمل كلها تعمل وفق هذه الضوابط ولا اضرار لها على البيئة ، وان الشركة تراقب استخدام هذه المواد مراقبة دقيقة.
في غضون ذلك كشف مدير شركة الهدف الخاصة للتعدين والتى تعرضت ممتلكاتها للحرق جراء تلك الدعاوي كشف انهم تعرضوا لخسائر كبيرة فاقت الـ(44) مليون جنيه بعد حرق ما يمثل (23%) من الياتها المستخدمة في اعمال التعدين بالرغم من تقديم الشركة لخدمات المسئولية المجتمعية بمبالغ تفوق الـ(25) مليون جنيه من طرق وكباري وابار ومياه شرب .