وزارة العمل تؤكد سعيها لتفعيل إتفاقيات منظمة العمل الدولية

الخرطوم  (سونا) – أكدت وزارة العمل والإصلاح الإداري سعيها الجاد لتفعيل اتفاقيات منظمة العمل الدولية في شتى المجالات خاصة المتعلقة بهجرة العمالة وحرية الحركة ،وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة بين الجانبين.

وقال وكيل العمل والإصلاح الإداري الأستاذ يوسف الطيب خلال مخاطبته صباح اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم ورشة عمل  تعزيز إتقافيات منظمة العمل الدولية المتعلقة بهجرة اليد العاملة وحوكمة التنقل في السودان قال إن منظمة العمل الدولية تعمل وفقاً للمعايير العالمية وتنفذ برنامجها من خلال الثلاثية المتمثلة في العمال والحكومة وأصحاب العمل ،مشيراً إلى أن الورشة تهتم  بمشروع حرية الحركه التى تهدف إلى بناء المعرفة  إضافة لمعايير العمل واعداد التقارير.

ودعا الوكيل  جميع الجهات المعنية بالتعاون والتنسيق والعمل على تطوير وتعزيز اتفاقيات منظمة العمل الدولية الخاصة بالهجرة وحرية التنقل، مبيناً أن الورشة تلتزم بتقديم الدعم وتوفير التجارب الناجحة، وإن السودان هو محطه أنظار لهذه الاتفاقيات،وإن الهجرة هى محل اهتمام الوزرة التي تتطلع إلى المزيد من التعاون مع أصحاب العمل والعمال والمؤسسات الأخرى.

وأكد منسق المشاريع بمنظمة العمل الدولية  بالسودان جمال عبدالله يعقوب ان الورشة تأتي فی اطار مشروع حریة حرکة الاشخاص والتنقل  بالتعاون مع منطقة الایقاد ” لتحسین فرص التنقل المنتظم للعمالة“ بجانب الوقوف على تعزيز اتفاقیات منظمة العمل الدولیه الخاصة بالهجرة من أجل زیاده معرفة الشرکاء بشأن هذه الاتفاقیات وتشجیع الحوار علی المستوی الوطنی من اجل التصدیق والتنفیذ.

وقال إن الورشه تهدف الى تحسين معرفه أصحاب المصلحه والشركاء بشأن إتفاقيات منظمة العمل الدولية الرئيسية المتعلقه بهجرة اليد العاملة وحوكمة التنقل وبدء الحوار من أجل التصديق على هذه  الاتفاقيات وتنفيذها بفاعليه.  من جانبها قالت الأستاذة سلوى محمد عبدالله مديرة العلاقات الخارجية  بوزارة العمل والإصلاح الإداري إن الورشة انعقدت من أجل الترويج للاتفاقيات والمعايير الخاصة بالهجرة ومشروع الحركة في منطقة الايقاد وتتناول  اهم الاتفاقيات ومعايير الهجرة وبروتكولات حرية الحركة بمنطقة الايقاد.

وأضافت أن الورشة تناقش على وجة الخصوص الاتفاقية الخاصة بهجرة اليد العاملة كما انها تستعرض  نظام عمل منظمة العمل الدولیه وكيفية التعامل مع المعايير وآليات الإشراف المتوفرة وطريقة الأداء  وكذلك تناقش الاتقافية الخاصة بالعمالة المنزلية باعتبارها من الفئات الهشة وتعاني من عدم الحماية الاجتماعية وعدم توفر الراحة ، وقالت إن الورشة تحظى بمشاركة واسعة من الجهات ذات الصلة والمهتمين بأمر الهجرة.