وزارة الاستثمار تؤكد سعيها واهتمامها بتوطين الصناعة الدوائية

الأخبار السياسية
400
0

 

قال وكيل وزارة الاستثمار د. نجم الدين حسن إن الوزارة ساعدت الشركات والمستثمرين وخصصت لهم ميزات أفضل لاستيراد المواد الخام والإعفاءات الجمركية لتوطين التصنيع الدوائي بالبلاد فضلا عن سعيها لحل المشكلات التي تعترضهم بغرض توطين الصناعة الدوائية وانطلاقتها .
وقال دكتور نجم الدين لدى مخاطبته بفندق القراند هوليداي فيلا امس معرض السودان العالمي الطبي للمعدات والأجهزة الطبية وشركات تصنيع الأدوية الطبية بمشاركة أكثر من 18 دولة. قال إن المعرض حظي بمشاركة كبيرة من الشركات العالمية الأمريكية والبريطانية والألمانية المتخصصة في الصناعة الدوائية وشركات الرعاية الصحية للتعريف بالمنتجات الطبية، مشيرا إلى أن ذلك سيسهم في تطوير الخدمة الطبية بالبلاد، بعد رفع الحظر الاقتصادي .
في وقت كشف فيه د. نزار خالد محجوب، الأمين العام لاتحاد المستشفيات والجامعات الخاصة، كشف فيه عن خطة لإدارة المستشفيات الخاصة والمراكز الصحية لتطوير القطاع الخاص وتوطين السياحة العلاجية منوها إلى أن السودان مهيأ لاستقبال المرضى من جميع دول العالم خلال فى الأعوام الخمسة القادمة وأرجع ذلك لدخول شركات التامين الطبي العالمية ولفارق السعر، وطالب بتوطين العلاج بالداخل وجعل السياحة العلاجية جاذبة بالبلاد فيما حددت ضبط معاير جودة الخدمات الطبية ونوه دكتور نزار إلى ضرورة وضع معايير خاصة لإنشاء المستشفيات الخاصة مشددا على ضرورة الاهتمام ببنياتها التحتية، فضلا عن الاهتمام بالكوادر الصحية، داعيا لأهمية وضع رؤية مؤحدة ومنظومة طبية متكاملة لجعل السياحية العلاجية جاذبة بالبلاد، مشيرا إلى ضرورة إنشاء مباني وبنية تحتية وتتدريب الكوادر المؤهلة والاهتمام بالتأمين الطبي الكامل وإشراك المهندسين في إنشاء المباني لتكون المستشفيات ذات جودة عالية.
ونوه د. نزار إلى ضرورة تبني الدولة محفزات للصناعة المحلية الدوائية والمعدات الطبية يراعى فيها تنظيم السوق من خلال البيع والشراء لضبط الجودة.
وفي السياق حث د. محمد بابكر عبد السلام رئيس شعبة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية بالغرف التجارية المجلس القومي للأدوية على السرعة في تسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية، داعيا المجلس لوضع إستراتيجية للتعامل مع القطاع الخاص لإدخال أجهزة ذات جودة للبلاد وقال عبد السلام إنهم كشعبة يعملون على تعريف الشركات الخارجية بقوانين وسياسات الاستثمار بالبلاد ويعملون أيضا على تشكيل الجسم الرسمي للتخاطب مع الجهات الرقابية مثل وزارة الصحة ومجلس الأدوية والسموم لتسهيل دخول أجهزة ذات جودة عالية للبلاد، مطالبا الشركات المحلية باستجلاب أجهزة ذات جودة عالية لمصلحة المريض ..وأضاف دكتور بابكر قائلا: (إننا نستهدف تسجيل 75 ألف جهاز ومستلزم طبي وإن الموجود أقل من ذلك والآن نعمل مع المجلس القومي للأدوية لتسريع الأجهزة والمستلزمات أسوة بدول العالم حتى يكون القطاع به طفرة ووفرة للمنتجات الحديثة والمتطورة بالبلاد خدمة للمريض والقطاع الصحي بالبلاد).
من جانبه قال مدير شركة فايلنت مديا شارق عبد الحي إن معرض السودان العالمي الطبي يجئ بمشاركة 18 دولة أوروبية وبمشاركة عدد من الشركات السودانية العاملة في مجال التصنيع الدوائي مشيرا إلى أن المعرض يستمر لمدة ثلاثة أيام بحضور الأطباء والصيادلة والمختصين في الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية.
وفي السياق قال عبد الله أسماعيل يوسف مدير شركة الإسماعيلي للاجهزة الطبية إن الشركة تعمل في استيراد أجهزة الهرمونات، لافتا إلى أن الشركة وفرت أكثر من 220 جهازا ومحاليل طبية، لافتا إلى أن الشركة بحاجة إلى النقد الأجنبي لضمان الاستمرار وعدم الخروج. ودعا عبد الله الشركات إلى استيراد معدات طبية ذات مستوى عالٍ من الجودة، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدولار عرضنا إلى خسائر وأضاف: (مع ذلك ظللنا نعمل من أجل المواطن) .