البرلمان يقبل إجابة الخارجية حول انسحاب يوناميد

 الخرطوم(سونا) – قبل المجلس الوطني – في جلسته برئاسة بروفيسور إبراهيم أحمد عمر – إجابة وزارة الخارجية حول سؤال عن انسحاب قوات اليوناميد.

وقال وزير الدولة بالخارجية؛ أسامة فيصل السيد الذي قدم الإجابة عن سؤال العضو البرلماني؛ الطاهر حسن عبود؛ عن دائرة الجنينة حول مراحل انسحاب القوات، قال إن المرحلة الأولى بدأت في يوليو 2017م وتستمر حتى نهاية ديسمبر 2018م بإعادة تشكيل بعثة اليوناميد وتخفيض قواتها.

 وأوضح أنه تم  إغلاق (11) موقعاً ليوناميد، وسحب المكون العسكري واستبداله بوحدات شرطة يوناميد المشكلة في (سرف عمره، السريف، كورما، مستري، كلمة)، مؤكدا أنه تم انسحاب البعثة من مواقع (بولاية شمال دارفور شملت (المالحة، مليط، زمزم، أم كدادة، أبو شوك، الطينة) ومناطق في ولاية جنوب دارفور ضمت (تلس وعد الفرسان) وأخرى في ولاية غرب دارفور شملت (فوربرنقا) إضافة الى منطقة (مهاجرية) بولاية شروق دارفور.

وأكد الوزير تسليم تلك المواقع لحكومات ولايات دارفور وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق بين ولايات دارفور والمركز؛ وذلك بزيادة انتشار الشرطة والنيابات وما يتعلق بحكم القانون منعا لحدوث انتكاسات.

وكشف الوزير عن إنهاء أجل البعثة في يونيو 2020م، مشيرا لقرار مجلس الأمن 2429 بشأن الاستمرار في تخفيض يوناميد تمهيدا لخروجها، مشيرا لخطط الوزارة لترسيخ عملية الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية في دارفور.