ورشة عمل حول القيادة وحقوق الانسان في إتفاقية جوبا للسلام

الخرطوم (سونا)           بدأت امس بفندق السلام روتانا ورشة عمل حول القيادة وحقوق الإنسان في إتفاقية جوبا للسلام التي ينظمها المركز الافريقي لحقوق الإنسان اليوم بالتعاون مع البعثة المشتركة لحقوق الإنسان (يونيميد)

 وتناقش  الورشة التي تستمر على مدى يومين العديد من المحاور حول حقوق الانسان والقانون والآليات الدولية في هذا الإطار، وحقوق الإنسان في إتفاقية جوبا للسلام والعدالة الإنتقالية وآلياتها ، كذلك دور المجتمع المدني في إنفاذ حقوق الإنسان في إتفاقية جوبا وحمايتها وتعزيزها، و الأوضاع الراهنه لحالة حقوق الانسان.

و قال دكتور محمد زكريا مقرر المجلس السيادي للجبهة الثورية السودانية وعضو اللجنة التفيذية لحركة العدل والمساواة السودانية  في تصريح (لسونا)  إن الورشة تأتي تحت عنوان لافت في الوقت الذي وقعت فيه الأطراف إتفاق جوبا للسلام  وهذا الإتفاق  في عنوانه العام  يهتم بقضية حقوق الإنسان ويؤسس لحق أساسي وهو حق الحياة.

 وأفاد ان  السلام هو المدخل  الصحيح لحماية حقوق الإنسان وهو الذي يحفظ حياة الناس ويحقق الأمن. وعبر عن سعادته بأن المشاركين   في الورشة أتوا من ولايات السودان المختلفة  وَفي ذلك مساحة للأطراف المشاركة لنقل مفاهيم وثقافه السلام ونصوص ومضامين إتفاقية جوبا للولايات والمراكز البحثية  والجامعات  المختلفة.

وأكد زكريا على أن التبشير بالإتفاقية هو واحد  من  هموم الأطراف الموقعة على عملية السلام مشيرا الى أن  مثل هذه الورش المهتمة  بالسلام وبقضايا حقوق الإنسان  ستسهم في إيصال صوت السلام موضحاُ ان السلام بدون التعريف به وبدون تمليكه  للقطاعات المستحقة والأطراف المختلفة سيصبح حبراً على ورق وقال إن   مسؤولية  تنفيذ إتقاق السلام لايقع فقط على عاتق الذين فاوضوا ووقعوا على الإتفاق  بل  هي مسؤولية جماعية يتقدمها الباحثون والعلماء والمهتمون بحقوق الانسان.

وأضاف ” نحن في الجبهة الثورية السودانية نؤكد على  ضرورة احترام حقوق الإنسان وحماية الأطراف الأكثر تعرضا للإنتهاكات (المرأة والطفل )وهذه تأتي في قائمة اولوياتنا“.

من جهته  قال الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية في تصريح  (لسونا) إن الورشة تنعقد في وقت مهم بالنسبة للأطراف الموقعة على إتفاق السلام لتقوم  بشرح الإتفاق للشعب السوداني مؤكدا أن كل فقرة في إتفاق جوبا تخاطب قضايا حقوق الإنسان حيث تحدث الإتفاق  عن ضرورة وقف الحروب والنزاعات وعندما تنتفي أسباب الحروب ستتم المحافظة على الحياة وهذا حق أساسي  لحقوق الانسان.

 ويناقش الإتفاق نظام الحكم الرشيد وضرورة إيجاد حل لحكم السودان وتقاسم السلطة والثروة وتحسين الأحوال الإقتصادية والمعيشية وهذه  أيضا من الحقوق الأساسية لحقوق الإنسان.

 وركز الإتفاق على المرأة ودورها وحقها وتمثيلها في المؤسسات العامة َلا سيما في المؤسسات الإدارية و َالخدمية وهذه أيضا من الحقوق الأساسية مشيرًا الى  ترابط قوي بين حقوق الإنسان وإتفاقية جوبا للسلام التي تتحدث في مجملها عن حقوق الإنسان.

من جهته أكد الدكتور عبد الناصر سلم مدير المركز الافريقي لحقوق الإنسان   ان الورشة تستهدف توضيح مادار في إتفاقية جوبا للسلام موضحا أنها ورشة من عدة ورش متخصصة تنعقد بالتعاون  بين المركز الافريقي لدراسات حقوق الإنسان والبعثة المشتركة لليونميد، حيث ستكون البداية من  الخرطوم و  تستمر في الفترة القادمة مابين نيورك وواشنطن وبروكسل في بلجيكا، و الغاية من هذه الورش هي توضيح أهمية إتفاقية جوبا للسلام وأهمية  التفاف الناس حولها في سبيل دعمها لإستكمال غآياتها .