ورشة الموازنات الصديقة للأطفال تواصل أعمالها

الفاشر (سونا)- واصلت الورشة التدريبية للاعلاميين حول الموازنات الصديقة للاطفال اعمالها اليوم بالفاشر تحت شعار (اعلام صديق للاطفال) والتي نظمتها /جمعية اعلاميون من اجل الاطفال/ بالتعاون مع منظمة الطفولة العالمية واليونسيف ومجلس رعاية الطفولة بولاية شمال دارفور ل (50) دارسا من ممثلي الأجهزة الاعلامية والصحفية بولايات شمال ووسط وجنوب دارفور .

وأكد رئيس مجلس إدارة بنك النيلين عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني دكتور بابكر محمد توم اهتمام الموازنة الصديقة للاطفال بتحقيق حقوق الطفل مشيراً في هذا الصدد الي مخاطبة الموازنة العامة للدولة لقضايا الاطفال والمتمثلة فى (الفقر، سوء التغذية، الامية).

 وقال خلال ورقته التى جاءت بعنوان (دور الولايات في دعم الموازنات الصديقة للاطفال) والتي قدمها في الورشة التدريبية إن أهداف الموازنة الصديقة للطفولة تقوم على بناء اولويات حقوق الطفل والشرائح الاجتماعية ذات الصلة (قطاع المرأة مثلا) وذلك ضمن نظام المالية العامة.

وأضاف د . بابكر ان الحكومات ومنظمات المجتمع المدني هي التي تقوم بإعداد وتنفيذ هذه الموازنات مستعرضا المرجعيات المحددة لاهداف الموازنة والتي تشمل الاستراتيجية القومية الشاملة 2007 و 2020 م والبرنامج الخماسي 2015 م و 2019 م بجانب اهداف التنمية المستدامة للفترة 2016 م -2020 م. كما استعرض الأهداف ذات الصلة بالموازنة وتشمل القضاء علي الفقر والجوع بجانب حق التعليم الابتدائي والقانوني مجاناً وحق الحصول على مياه الشرب، والحد من جميع اشكال العنف وإساءة المعاملة والاستغلال والاتجار بالبشر وجميع اشكال العنف ضد الاطفال.

وأشار الدكتور الى وسائل تحقيق الاهداف والمتمثلة فى التنسيق بين الموازنات لاجل التعرف علي الحجم التمويلي الكلي وتكامل المشروعات بدلاً عن التقاطع فضلاً عن التخصص الامثل والراشد والشامل والعادل للموارد علاوةً على توسيع دائرة اختصاصات المجلس القومي لرعاية الطفولة لتشمل قيادة وتنفيذ ومتابعة الموازنات الصديقة و تبادل الخبرات مع عدد من البلدان النامية في مجال تأمين حقوق الطفل