نهار: مطالب متمردي قطاع الشمال تنتهك السيادة الوطنية

الأخبار السياسية
512
0

الخرطوم: كيم

وصف رئيس حزب الأمة الفيدرالي، د. أحمد بابكر نهار، مطالب الحركة الشعبية قطاع الشمال خلال جولة مفاوضات أديس أبابا الأخيرة بإغاثة منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عبر ممرات خارجية بغير المنطقية، وتنتهك السيادة الوطنية وتعرّض أمن المنطقتين للخطر.
وطالب نهار بطرح مطالب حقيقية وليست تعجيزية، ودعا أطراف التفاوض لإبداء مزيد من المرونة لجهة وضع حد لمعاناة المواطنين في المنطقتين .
وأكد في تصريح لوكالة الأنباء السودانية امس الأربعاء، ضرورة الاستفادة من الدروس والعبر مما يحدث في سوريا واليمن وليبيا .
ونوه نهار إلى أهمية مشاركة الجميع في مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في العاشر من أكتوبر المقبل، باعتبار أنه بوصلة أهل السودان نحو السلام والاستقرار والتنمية .
وأعلن نهار دعم ومساندة حزبه لمبادرة الرئيس عمر البشير الخاصة بجمع السلاح، وقال إنها تهدف لإخلاء دارفور من السلاح وحصره في يد القوات النظامية.
وكشف نهار، عن إيفاد حزبه عدداً من منسوبيه وكوادره لكل ولايات دارفور للتبشير والتوعية بأهمية جمع السلاح ومخاطر حمله، وتأثير ذلك على السلم الاجتماعي والأهلي في المنطقة.
وقال إن وفوداً من الحزب جابت مناطق الفاشر ونيالا وأم كدادة والطويشة وطويلة وكبكابية واللعيت والصياح ومليط، وعقدت عدداً من اللقاءات مع رموز المجتمع ورجال الإدارة الأهلية والمواطنين لتنويرهم بمقاصد المبادرة ومراميها .