وزير الزراعة بالنيل الأزرق يؤكد حرص وزارته على المحافظة على الغابات

الدمازين (سونا)        أكد الأستاذ كمال الدين خلف الله عبد الكريم وزير الزراعة والغابات والثروة الحيوانية حرص وزارته على المحافظة على الغابات مشيرا للقرارات التي أصدرتها حكومة الولاية في هذا الشأن خاصة بعد إجازة مجلس الوزراء للقانون الخاص بالاحزمة الشجرية وتنمية الصمغ العربي. وقال إن القانون تناول ضرورة وقف الزحف الصحراوي وتخصيب التربة وتقليل نسبة التغيرات المناخية بجانب توفير العلف حول المسارات للحيوان.
جاء ذلك لدى استقباله بمكتبه اليوم فريق دراسة التقييم الاستراتيجي البيئي الاجتماعي لبرنامج الرد في السودان برئاسة الخبير شون وايت يرافقهم المهندس أحمد إبراهيم مدير الغابات الاتحادية حيث استمع الوزير لتنوير شامل عن برنامج خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات والتقييم الاستراتيجي البيئي وملامح من المذكرة التي اعدها الفريق.
وأوضح كمال أن التوسع في المشاريع الزراعية يتم وفق دراسات وخطط محكمة وتعمل هيئة البحوث الزراعية والجهات ذات الصلة في وضع التدابير والتحوطات اللازمة لزيادة الإنتاج وأمن كمال على أهمية إنتاج الطاقات البديلة والسعي لإيجاد معالجات عبر استخدام الغابات الشعبية واستزراع الغابات خاصة في المناطق الطرفية التي يعتمد عليها المزارعون كمصدر رئيسي في حياتهم.
وفي جانب الأمن الغذائي أبان كمال أن الزراعة تمثل الحرفة الأولى بالولاية بجانب الرعي مؤكدا أن الولاية في الموسم السابق شهدت انتاجية عالية اسهمت في زيادة الصادرات على المستوى القومي.
من جانبه أوضح د. عبد الرحمن الطاهر استشاري الدراسات البيئية عضو الفريق أن زيارتهم للولاية بغرض اطلاع المسئولين وأصحاب المصلحة على الدراسة التي تم إعدادها من قبل الفريق المختص حول المحاور الأربعة التي خلصت إليها والمتمثلة في ترشيد وإدارة التوسع الزراعي لتقليل الدخول في الغابات، وتطوير وإنتاج الطاقة واستخداماتها ، بجانب ترشيد وإدارة المراعي والموارد الخاصة بالانشطة فوق الأرض والآثار المترتبة عليها وتحديد القضايا للتشاور بشأنها.