نافع يدعو القادة الأفارقة إلى إقامة علاقات اقتصادية تقوم على أساس تحقيق المصالح المشتركة

الأخبار السياسية
604
0

 

11351<!– –>

الخرطوم (سونا) – دعا الدكتور نافع على نافع الأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية الأفريقية القادة الأفارقة والقوى والأحزاب السياسية الأفريقية إلي إقامة علاقات اقتصادية تقوم على تحقيق المصالح المشتركة .
وأكد لدى مخاطبته احتفالات السودان بيوم أفريقيا والذي نظمته وزارة الخارجية بالتعاون مع البعثات الدبلوماسية الأفريقية بالخرطوم بقاعة الصداقة اليوم ضرورة أن تختفي مظاهر الاستعلاء والاستغلال من إفريقيا من أجل تحقيق مزيد من التقدم والازدهار عبر مؤسساتها والتي قال من ضمنها مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية والذي تم تأسيسه من أجل حشد الطاقات لتحقيق أهداف شعوب القارة بالتنسيق والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلاً عن تعزيز الوحدة والتضامن بين الدول وشعوب القارة إضافة إلى تبني المبادرات والتعامل مع القضايا الأفريقية التي تحقق السلام الإقليمي.
وقال نافع أن تكامل الجهدين الأفريقي الحكومي والحزبي من أولى أولويات مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية وأشار في هذا السياق إلى توقيع المجلس مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأفريقي من أجل التنسيق والتعاون.
وأكد الأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية الأفريقية أن أفريقيا شهدت تطورا كبيرا على المستوى السياسي حيث توطدت الديمقراطية والحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان خاصة حقوق المرأة والطفل وقال انها حققت على المستوى الاقتصادي طفرات واضحة تبشر بمستقبل واعد .
وحيا نافع كفاح قادة وشعوب أفريقيا الذين حققوا الاستقلال وأشاد باهتمام وزارة الخارجية بإحيائها ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية مؤكداً أن ذلك يدل على حرص الدبلوماسية السودانية على تقوية وتعزيز علاقاتنا الخارجية.
وأشار نافع إلى أن مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية أقام أيضا علاقات قوية مع كل من مجلس الأحزاب السياسية الآسيوية، ومجلس الأحزاب السياسية لدول أمريكا اللاتينية والكاريبية حيث استلهم المجالس الثلاثة مبادرة مؤتمر باندونق عام 1955 م وجدد اللقاء في المؤتمر الثلاثي في داكار وذلك في إطار التعاون بين دول القارات والاستفادة من التجارب والنجاحات التي حققتها بعض الدول في القارات الثلاثة.