نائب رئيس الوزراء الإثيوبي يصل البلاد

الخرطوم  (سونا) وصل البلاد عصر امس  نائب رئيس الوزراء الإثيوبى، ديميك ميكونن؛ للمشاركة في مراسم التوقيع النهائي على اتفاق السلام الخاص بقضايا الحكم وقسمة السلطة والترتيبات الأمنية بين الفرقاء الجنوبيين غدا الأحد بقاعة الصداقة، تحت رعاية رئيس الجمهورية المشير عمر البشير؛ وذلك بمشاركة إقليمية ودولية، كما سيشهد مراسم التوقيع عدد من الرؤساء الأفارقة وممثلو الاتحاد الأفريقي.

 كما وصل عصر اليوم وزير الدفاع اليوغندي، وكان في استقبالهما بمطار الخرطوم السيد محمد عبد الله إدريس وزير الدولة بالخارجية والسيد الصادق محمد علي وزير الدولة بالتجارة.

الى ذلك تشير سونا الى أن المتوقع وصول الرؤساء الأفارقة المشاركين في مراسم التوقيع غدا الأحد.

 يشار الى أن الوساطة السودانية لرعاية هذا الاتفاق جاءت بناء على تفويض من قمة الإيقاد الاستثنائية في الحادي والعشرين من يونيو المنصرم؛ حيث تم تكليف المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بقيادة مبادرة وجولة ثانية من جولات التفاوض المباشر بين الرئيس سلفاكير ميارديت ود. رياك مشار حول القضايا العالقة بشأن الحكم والترتيبات الأمنية؛ حيث تم التوقيع بين الفرقاء الجنوبيين على إعلان الخرطوم في السابع والعشرين من يونيو، وأعقبه التوقيع على اتفاق الترتيبات الأمنية في السادس من يوليو الماضي، ومن ثم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية قسمة السلطة في الخامس والعشرين من يوليو المنصرم.