منظمة الهجرة تعلن دعمها لمفوضية العودة الطوعية

الخرطوم (سونا)          وافقت منظمة الهجرة الدولية على دعم جهود مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين في ولايات دارفور في اعادة توطين العائدين من معسكرات النزوح واللجوء وتوفير المعينات لهم حتى يتمكنوا من الاستقرار في مناطق عودتهم .

  واكد مدير وحدة الجاهزية والاستجابة بمنظمة الهجرة الدولية  رياض  ارو عقب لقائه بمفوض مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين تاج الدين ابراهيم الطاهر التزام المنظمة بإجراء بعض التدخلات من خلال توفير مواد الايواء من بطاطين ومشمعات وفرش للعائدين في مناطق  العودة وقال ان ضربة البداية ستكون بدعم العائدين في محلية ام دخن بولاية وسط دارفور .

 من جهته قال مفوض مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين تاج الدين ابراهيم إن الاجتماع  ناقش عملية التنسيق بين المنظمة والمفوضية وفقا لما نصت عليه  وثيقة الدوحة للسلام في حصر وتسجيل العائدين من النازحين واللاجئين .

   واشاد  تاج الدين  بالجهود المبذولة الآن من قبل  منظمة الهجرة الدولية في دعم المفوضية من خلال عملية حصر وتسجيل العائدين وبدورها  في التنسيق وتوفير بعض المعينات للعائدين في مناطق العودة الطوعية وتسهيل إجراءات الحصر والتسجيل.

  واكد أن برنامج التسجيل والحصر للعائدين قد بدأ  في ولاية شرق دارفور في محليات شعيرية والضعين وان عملية الحصر  ستشمل بقية  محليات ولايات دارفور  في القريب العاجل.

  وأوضح انه تم الاتفاق مع المنظمة  ان تقوم  بدعم وتسهيل مهام لجان الحصر والتسجيل  التي تقوم بها الحكومه ممثلة في مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين ومنسقيات العون الانساني بولايات دارفور ومنظمة الهجرة الدولية بالاضافة الى شركاء آخرين ذوي صلة تحت قيادة مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين.