معلومات عامة عن لقاح كوفيد-19

#التطعيم_بلقاح_كوفيد_حماية_ليك_وللحواليك

منذ بداية جائحة كورونا في أواخر العام 2019 دخلت جميع مراكز الأبحاث في سباق مع الوقت لصنع اللقاح الأمثل للسيطرة على فايروس كوفيد-19 وتقليل الاضرار الصحية والاقتصادية للجائحة.

الموافقة على أي لقاح تمت بعد إجراء العديد من التجـارب السـريرية و إجراءات السلامة وتطبيق معايير عالية تم اعتمادها من قبـل منظمـة الصحـة العالميـة.

و من ضمن هذه اللقاحات، لقاح كوفيد 19 استرازينكا الذي تم التحقق من سلامته عبر تجارب سريرية في أربع دول، و على أكثر من 23 ألف شخص. مما جعله معتمداً و آمناً للاستخدام من قبل منظمة الصحة العالمية.
هذا اللقاح لديه فعالية تتراوح بين 62-90% اي ان اللقاح يقلل عدد الاصابات بالكوفيد-19 وسط الذين تم تطعيمهم بنسبة 62-90%.

كيف يعمل اللقاح؟

بعد حقن اللقاح في الجسم عبر جرعتين منفصلتين في مدة تتراوح من 4 اسابيع إلى 12 اسبوع، يقوم جهاز المناعة طبيعياً بالتعرف على فايروس كوفيد-19 و انتاج اجسام مضادة له، و بالتالي يقوّي رد فعل الجسم ومناعته ضد أي عدوى مستقبلية بالفايروس.

ماهي الآثار الجانبية للقاح استرازينكا؟

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الآثار الجانبية للقاح استرازينكا هي آثار طبيعية لرد فعل جهاز المناعة. تحدث لشخص واحد من بين كل 10 أشخاص تم تطعيمهم و قد تشمل حمي، صداع ، الم او تورم في موضع الحقن ،غثيان أو اسهال، وقد تستمر هذه الآثار الجانبية لمدة 24 ساعة او اكثر و قد تكون اقل من ذلك و قد لا تحدث إطلاقا.

بعد أخذ اللقاح .. تتكون لدي الشخص مناعة تحميه من الاصابة ب كوفيد-19 و اذا حدثت إصابة فإنها تتراوح ما بين أعراض خفيفة الى متوسطة لا تستدعي دخول المستشفي والعناية المكثفة ولا تؤدي الي الوفاة.

إن محاربة جائحة كورونا تتطلب منا استخدام جميع السبل المتاحة و الآمنة ليس اللقاح فحسب، بل الالتزام بجميع التدرابير الوقائية مثـل غسل اليدين لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي لتوفير أفضل حماية لنا و لمن حولنا.

مع تمنيات وزارة الصحة الاتحادية لكم بداوم العافية و الصحة و السلامة

#التطعيم_بلقاح_كوفيد_حماية_ليك_وللحواليك